Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/28548
Title | تصور مقترح لملاءمة المقررات التعليمية للبيئة الفلسطينية في ظل الحروب والحصار على محافظات غزة |
---|---|
Title in Arabic | تصور مقترح لملاءمة المقررات التعليمية للبيئة الفلسطينية في ظل الحروب والحصار على محافظات غزة |
Abstract |
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لملاءمة المقررات التعليمية للبيئة الفلسطينية في ظل الحروب والحصار على محافظات غزة. ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي المناسب لهذا البحث، أما بالنسبة لأداة البحث المستخدمة فهي: المقابلة وكانت لعدد من الخبراء والمسئولين التربويين. وتناول البحث في الإطار النظري: المنهاج الفلسطيني من حيث محتواه ومعاييره وأسسه كما تم عرض بعض التجارب العالمية الناجحة مثل التجربة اليابانية والماليزية: وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:- - ضرورة التخفيف من المنهاج بطريقة تحافظ على المهارات الأساسية والمعارف العلمية - منح المعلمين شيئًا من اللامركزية عند تنفيذ المنهاج وفق معطيات المكان السياسية والحدودية - ضرورة التركيز في المقررات على المهارات الأساسية أكثر من المعلومات. - ضرورة التركيز على بعض المباحث الأساسية مثل الرياضيات، اللغة العربية، العلوم العامة، التربية الإسلامية، اللغة الإنجليزية ---إلخ. - استخدام أساليب تعليمية متنوعة مساعدة لإيصال المفاهيم في أقل وقت ممكن. - التركيز في الشرح على استخدام أوراق العمل. - التقليل من الأنشطة اللاصفية، واستثمار المتوافر منها في شرح المهارات الأساسية. - تفعيل دور أولياء الأمور في تعزيز التعليم. - إلزام أولياء الأمور في معالجة الضعف وفهم المهارات الرئيسة. - ضرورة التوسع في توظيف الوسائل التكنولوجية المتاحة . |
Type | Conference Paper |
Date | 2015-12-05 |
Language | العربية |
Subjects | |
Published in | التداعيات التربوية والنفسية للعدوان على غزة |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | CC-BY |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 517.3Kb |