Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/23681
Title | دور مديري المدارس الخاصة بمحافظات غزة في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى معلميهم وسبل تطويره ( مدارس دار الأرقم أنموذجًا) |
---|---|
Title in Arabic | دور مديري المدارس الخاصة بمحافظات غزة في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى معلميهم وسبل تطويره ( مدارس دار الأرقم أنموذجًا) |
Abstract |
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس الخاصة في تعزيز ثقافة الإنجاز لدى معلميهم، وسبل تطويره، حيث تهدف ثقافة الإنجاز إلى تطوير بيئة تربوية تتضمن ترتيبات إدارية، وفنية جديدة يقوم بها مديرو المدارس، وقد ركزت الدراسة على مدارس دار الأرقم النموذجية كدراسة حالة ممثلة لمجتمع الدراسة، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة كأداة للدراسة، وقد تكونت من (5) محاور تناولت أهم العوامل التي تساهم في تعزيز ثقافة الإنجاز, بالإضافة إلى ورشة عمل اشتملت على مجموعة من المشرفين التربويين ومدراء مدارس دار الأرقم ومجلس إدارتها وأمنائها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغت درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة بمحافظات غزة لدورهم في تعزيز ثقافة الإنجاز (76.29) حيث جاء مجال نشر ثقافة الإنجاز في المرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة بلغت 78.84%، في حين حصل مجال حصل مجال تدريب المعلمين على الإنجاز على المرتبة الأخيرة بدرجة موافقة كبيرة بلغت %72.19. وأوصت الدراسة بضرورة إرساء قواعد العمل الجماعي، والعمل بروح الفريق في المؤسسات التربوية، ووضع آليات محددة وممنهجة تضمن مشاركة أوسع للمعلمين عند صياغة رؤية ورسالة المدرسة، والعمل على نشر الأعمال المتميزة في المجالات المختلفة على موقع المدرسة الإلكتروني. |
Authors | |
Type | Journal Article |
Date | 2016 |
Language | العربية |
Published in | IUG Journal of Educational and Psychological Sciences |
Series | Volume: 24, Number: 3 |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
1672-5953-1-PB.pdf | 5.823Mb |