Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/23646
Title | تقييم محتوى مناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في ضوء قيم المواطنة |
---|---|
Title in Arabic | تقييم محتوى مناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في ضوء قيم المواطنة |
Abstract |
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد قائمة بقيم المواطنة المناسبة لمناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في ضوء الخصوصية الفلسطينية, وتحديد مدى توافر قيم المواطنة بمحتوى تلك المناهج, واستخدم الباحثان المنهج الوصفي, إضافة إلى تحليل المحتوى. وتوصلت الدراسة إلى تدني مراعاة محتوى مناهج التربية المدنية للصف السابع والثامن والتاسع لقيم المواطنة وعدم التوازن في توزيعها حيث كانت حقوق الإنسان والقيم السياسية والمسؤولية الاجتماعية أعلى القيم. بينما كان الوعي البيئي والوحدة الوطنية والانفتاح على الثقافات الأخرى أقل القيم تضمناً على الرغم من أهميتها. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين محتوى مناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي بقيم المواطنة, والتوازن في تضمينها, وتدريب معلمي التربية المدنية على إثراء مناهج التربية المدنية بقيم المواطنة وترجمتها إلى سلوكيات وقيم في نفوس التلاميذ. |
Authors | |
Type | Journal Article |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Published in | IUG Journal of Humanities Research |
Series | Volume: 19, Number: 2 |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
756-2642-1-PB.pdf | 244.0Kb |