• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Engineering
  • Staff Publications- Faculty of Engineering
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Engineering
  • Staff Publications- Faculty of Engineering
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/23436
Titleتقييم وتحسين الأداء المروري لمعظم التقاطعات الرئيسة في مدينة غزة باستخدام برنامج سيدرا
Title in Arabicتقييم وتحسين الأداء المروري لمعظم التقاطعات الرئيسة في مدينة غزة باستخدام برنامج سيدرا
Abstract

تعاني مدينة غزة من الازدحام المروري في أماكن متعددة ويتركز الازدحام عند التقاطعات الرئيسة، من أهم أسباب هذه المشكلة هو أن اختيار نوعية التحكم على التقاطعات والتصميم الهندسي يفتقر إلى الأساس العلمي حيث أنه لا تستخدم البرامج الحديثة في عملية التحليل والتصميم بل تستند إلى التجربة والخطأ، لذلك فإن الهدف من هذه الدراسة هو تحليل الأداء المروري للتقاطعات الرئيسة في مدينة غزة وعددها 35، ودراسة البدائل المرورية المختلفة لتحسين الأداء المروري. وقد اتبعت في هذه الدراسة منهجية تستند إلى جمع المعلومات الموثقة من مصادرها، حيث تم القيام بمسح ميداني في منطقة الدراسة تشمل البيانات الهندسية والمرورية، وتبع ذلك تحليل الوضع المروري القائم ودراسة البدائل باستخدام برنامج سيدرا. بينت نتائج التحليل للبيانات المرورية على هذه التقاطعات ومن خلال تمثيلها على خارطة مكانية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية أن المنطقة الأكثر ازدحاما تقع في منتصف المدينة، وأن تقاطع عمر المختار مع الجلاء عليه أعلى حجم لحركة المرور، أما تقاطع الرشيد مع الشارع الثالث فعليه أدنى حجم لحركة المرور. أظهرت نتائج التحليل للبدائل المختلفة للتحكم المروري على التقاطعات أن التحكم المروري القائم على حوالي 60% (21 تقاطع) من التقاطعات ليس التحكم الأفضل. النتائج أوضحت أن التحكم على 11 تقاطع يجب أن يكون تحكم الأولوية، وعلى 14 تقاطع يجب أن يكون تحكم الدوار، وعلى 10 تقاطعات يجب أن يكون تحكم الاشارات الضوئية. من التوصيات التي خرجت بها هذه الدراسة هي: ضرورة قيام السلطات المعنية بتطبيق مخرجات هذه الدراسة وبتكرار هذه الدراسة على مدن أخرى في قطاع غزة. كلمات مفتاحية: غزة، الازدحام المروري، الإشارات الضوئية، الدوار، تقاطع الأولوية، سيدرا.

Authors
Almasri, Essam H.
TypeJournal Article
Date2015
Languageالعربية
Published inIUG Journal for Natural and Engineering Studies
SeriesVolume: 23, Number: 2
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • Staff Publications- Faculty of Engineering [908]
Files in this item
298-822-1-PB.pdf3.042Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback