• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/22253
Titleأثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكل V في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Title in Arabicأثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكل V في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكلV)) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. وتتخلص مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس "ما أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكلV)) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة؟"، وتكونت عينة الدراسة من (108) طالبات من الصف التاسع الأساسي بمدرسة فهمي الجرجاوي الأساسية (أ) للبنات للسنة الدراسية (2012/2011)،حيث يوجد بالمدرسة أربعة صفوف من الصف التاسع، جرى اختيار ثلاث صفوف منها، وتم تعيين صفين كمجموعة تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية (خرائط المفاهيم والأخرى بالشكل"V")، والمجموعة الأخرى ضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، وللوصول إلي نتائج الدراسة قامت الباحثة بتطبيق أداة تحليل المحتوى، واختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد الباحثة وعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم استخدام أساليب إحصائية متعددة وهي النسبة المئوية، والتكرارات، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والوزن النسبي، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(T)، واختبار إيتا. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (>α0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى خرائط المفاهيم، وأقرانهن في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام خرائط المفاهيم. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05>α) بين متوسطات درجات المجموعة الثانية التي درست باستخدام الشكل (V) وأقرانهن في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام الشكل (V). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05>α) بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاث (التجريبية الأولى لخرائط المفاهيم، والتجريبية الثانية الشكل (V)، والمجموعة الضابطة لصالح خرائط المفاهيم. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام أسلوب خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا، لما يوفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتعمل على زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لديهم في مختلف المراحل.

Authors
ابو مرق, رنا حمزة
Supervisors
الاغا, عبد المعطي رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.540Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback