Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/22253
Title | أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكل V في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي |
---|---|
Title in Arabic | أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكل V في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكلV)) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. وتتخلص مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس "ما أثر استخدام استراتيجيتي خرائط المفاهيم والشكلV)) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة؟"، وتكونت عينة الدراسة من (108) طالبات من الصف التاسع الأساسي بمدرسة فهمي الجرجاوي الأساسية (أ) للبنات للسنة الدراسية (2012/2011)،حيث يوجد بالمدرسة أربعة صفوف من الصف التاسع، جرى اختيار ثلاث صفوف منها، وتم تعيين صفين كمجموعة تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية (خرائط المفاهيم والأخرى بالشكل"V")، والمجموعة الأخرى ضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، وللوصول إلي نتائج الدراسة قامت الباحثة بتطبيق أداة تحليل المحتوى، واختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد الباحثة وعرضها على مجموعة من المحكمين، وتم استخدام أساليب إحصائية متعددة وهي النسبة المئوية، والتكرارات، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والوزن النسبي، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(T)، واختبار إيتا. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (>α0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى خرائط المفاهيم، وأقرانهن في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام خرائط المفاهيم. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05>α) بين متوسطات درجات المجموعة الثانية التي درست باستخدام الشكل (V) وأقرانهن في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام الشكل (V). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05>α) بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاث (التجريبية الأولى لخرائط المفاهيم، والتجريبية الثانية الشكل (V)، والمجموعة الضابطة لصالح خرائط المفاهيم. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام أسلوب خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا، لما يوفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتعمل على زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لديهم في مختلف المراحل. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 4.540Mb |