• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Sharia and Law
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Sharia and Law
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Sharia and Law
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Sharia and Law
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21887
Titleحق الرضاعة للصغير وتطبيقاته في المحاكم الشرعية في قطاع غزة
Title in Arabicحق الرضاعة للصغير وتطبيقاته في المحاكم الشرعية في قطاع غزة
Abstract

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات, وبرحمته تهتدى الكائنات, والذي لعفوه يطمع المذنبون, وببابه يلوذ التائبون, والذي لفيض عطائه وكرمه يطمع المحبون؛ وأصلى وأسلم على الهادى الأمين سيدنا محمد الذى أرسله ربه نوراً وهدايةً للعالمين, وعلى آله وصحبه الأخيار الأطهار الطيبين، أئمة الهدى وأعلام الدين وبعد: فإنّ علم الشريعة من أجلِّ العلوم وأشرفها، وإنّ الله عز وجل قد تعهد برفع قدر صاحبه في الدنيا والآخرة, مصداقاً لقول الله عز وجل: { ... يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }. وجعل ميزان التفاضل بين الناس هو العلم فقال: {... قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} . ولم يطلب الله عز وجل من نبيه صلى الله عليه وسلم الزيادة من أيّ شيء إلا من العلم فقال تعالى: { .. وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً }. ولقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة العلماء وطلاب العلم حيث قال:" من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة, وإنّ الملائكة لتضع أجنحتها رضاً لطالب العلم, وإنّ العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض, والحيتان في جوف الماء, وإنّ فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب, وإنّ العلماء ورثة الأنبياء, وإنّ الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً, إنّما ورّثوا العلم, فمن أخذه أخذ بحظٍ وافر". وعلم القضاء هو من أشرف العلوم الشرعية , فمن خلالها يقوم القضاة بتطبيق أحكام الشرع وفض النزاعات والخلافات بين الناس, وإعادة الحقوق إلى أصحابها, ومن تلك الحقوق حق الرضاعة للصغير؛ وقد عمل الإسلام على حفظ النفس, وهي من الكليات الخمسة التي رعاها الإسلام وتعتبر من مقصود الشارع الحكيم, فأمر بإرضاع الصغير خشية أن تتعرض حياته للخطر والهلاك وهذا مما يحرّمه الإسلام. وإذا نظرنا إلى خلق الله عز وجل للإنسان فإنه خلق معه زوجه, فقال تبارك وتعالى:{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} فالزواج آية من آيات الله, وأولى غاياته أن يسكن الزوج إلى زوجته، والزوجة إلى زوجها؛ ولقد جعل الله من دوام النعمة بين الزوجين أن جعل بينهم المودة والمحبة والرحمة, وهي أساس التعامل بينهما, وهي أساس بناء البيت المسلم الذي يرعى أبنائه ويحميهم ويحافظ عليهم من الضياع أو الإنحراف, ويوفر لهم الحقوق التي شرعها الإسلام لهم, ومن تلك الحقوق, حق الرضاعة للصغير, لذا فقد قررت الكتابة في هذا الموضوع تحت عنوان: حق الرضاعة للصغير وتطبيقاته في المحاكم الشرعية في قطاع غزة.

Authors
ابو سخيل, عامر اسماعيل
Supervisors
هنية, مازن اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Sharia and Law [424]
Files in this item
file_1.pdf1.714Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback