• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Sharia and Law
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Sharia and Law
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Sharia and Law
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Sharia and Law
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21772
Titleقاعدة المطلق يجري على إطلاقه إذا لم يقم دليل التقييد نصا أو دلالة
Title in Arabicقاعدة المطلق يجري على إطلاقه إذا لم يقم دليل التقييد نصا أو دلالة
Abstract

الحمد لله الذي شرع الأحكام لعباده بكتابٍ مبين وتبيانٍ من نبيٍ كريم، عليه أفضل الصلوات وأتمّ التسليم، وأنار درب العلماء فأبانوا لنا الطريق القويم وبعد: فإن العلم الشرعي هو أجلّ العلوم على الإطلاق، وأولاها بالتفضيل على الاستحقاق وأرفعها قدراً بالاتفاق، فالعلم الشرعي هو الطريق الأمثل لتسيير أمور الناس لما فيه الخيرية في الدنيا والآخرة، وعلم أصول الفقه هو أس العلم الشرعي فهو الطريق للوصول للأحكام الشرعية. كما وتعد القواعد الأصولية والفقهية طليعة علم الأصول والتي قام علماؤنا الأجلاء بوضعها لضبط الفروع الفقهية وحصرها، فوجدنا زاداً وفيراً من هذه القواعد، ووجدنا منها قواعد كلية أساسية تعتبر هي أمات القواعد، وهذه القواعد لها قيمه كبرى في الفقه فهي ثروة عظيمه، وزاد فكري خصب، حيث إنها تعد ضابطاً عاماً يساعد كثيراً في ضبط المسائل الفقهية التي لم يرد فيها نص، فهي تمثل روح التشريع وتعبر عن مقاصده التي يرمي إلى تحقيقها، وتشتمل على أسراره وحكمه، فهي عظيمة النفع جليلة الشأن. قال القرافي "وهذه القواعد مهمة في الفقه عظيمه النفع، وبقدر الإحاطة بها يعظم قدر الفقيه ويشرف، ويظهر رونق الفقه ويعرف وتتضح مناهج الفتوى وتكشف، فيها تنافس العلماء، وحاز قصب السبق من فيها برع، ومن جعل يخرج الفروع بالمناسبات الجزئية دون القواعد الكلية، تناقضت عليه الفروع، واختلفت وتزلزلت خواطره فيها واضطربت، وضاقت نفسه لذلك وقنطت، واحتاج إلى حفظ الجزئيات التي لا تتناهى" هذا ويمكن القول بأن الحديث عن هذه القواعد له صلة كبيرة بالحديث عن أصول الفقه، ولو أمعنا النظر لنتعرف على نشأة هذه القواعد، نستطيع القول أن هذه القواعد لم يكن هناك حاجة لها في عهد النبي r فما دام النبي r موجوداً بين ظهراني الصحابة فيمكنهم الرجوع إليه r في كل وقت لبيان ما يشكل عليهم، وبعد انتقاله r للرفيق الأعلى يبدأ عهد الصحابة، ذلك العهد الذي لم يكن الناس فيه بحاجة للبيان أيضاً، حيث إن المسلمين y في ذلك العهد عرب أقحاح، حباهم الله بفصاحة اللسان سليقة وطبعاً، وقد أنزل الله تعالى القرآن بلغتهم حيث قال جل وعلا: "وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ* نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ". كما أنهم قد عاصروا نزول الوحي، وتعرفوا على أسباب نزول الآيات القرآنية، وعرفوا بل عايشوا البيئة التي نزل فيها الوحي، وعاصروا حال النبي r، وسمعوا ما قاله ووعوه فأدركوا أسرار التشريع مما أغناهم عن وضع قواعد الأصول التي يراد بها استنباط الأحكام، وإذا كانت الضوابط، توضع لتكون موازين للفهم والاستنباط، لئلا ينحرف المستنبط أو يزل، فإن ما توفر للصحابة مما ذكر سابقا، كان كافٍ لأداء هذا الغرض الذي من أجله توضع الضوابط وتحدد الموازين. وهكذا كان البيان والتعليم في عهد الصحابة، ليأتي بعدهم عهد التابعين فيتسع الفتح الإسلامي، ويدخل في الإسلام العديد من الأقوام الجدد بفضل الله ومنته، فيختلط بهم العرب حيث يسيحون في البلاد المفتوحة، بحكم اتساع رقعة الدولة الإسلامية. فلم تعد العربية سليقة لكثير من الناس، وخاصة سكان الحضر، حيث اختلطوا بغيرهم ودخلت بعض اللهجات على العربية، وكثرت الحوادث وتشعبت وكان ذلك مدعاة لنوع من الضبط لمآخذ الأحكام الفقهية؛ ليتسنى للمجتهد فهم النصوص بشكل سليم، وإعطاء أحكام لما يجد من وقائع لم تكن قد وقعت في السابق، وكان ذلك هو العصر الذي ظهرت فيه القواعد الفقهية إلا أن هذه القواعد تعد سبباً من أسباب اختلاف الفقهاء أيضاً ومن ضمن القواعد التي تجلت فيها مظاهر الاختلاف قاعدة المطلق يجري على إطلاقه إذا لم يقم دليل التقييد نصًا أو دلالًة. والتي اخترتها موضوعا لهذا البحث.

Authors
الغول, نادية حسين عبد الفتاح
Supervisors
مقداد, زياد ابراهيم
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Sharia and Law [424]
Files in this item
file_1.pdf805.7Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback