• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21699
Titleنمو ما بعد الصدمة وعلاقته بفعالية الذات لدى مبتوري الأطراف في الحرب الأخيرة على غزة (حرب عام 2014)
Title in Arabicنمو ما بعد الصدمة وعلاقته بفعالية الذات لدى مبتوري الأطراف في الحرب الأخيرة على غزة (حرب عام 2014)
Abstract

تهدفُ الدراسة الحالية إلى التعرف على نمو ما بعد الصدمة وعلاقته بفعالية الذات لدى حالات البتر في الحرب الأخيرة على غزة "حرب "2014، وتأثيرها بعض المتغيرات (الجنس، مكان البتر، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي، الحالة الاجتماعية، العمر)، والإجابة على التساؤلات التالية: ما مستوى نمو ما بعد الصدمة لدى مبتوري الأطراف في الحرب الأخيرة على غزة؟ ما مستوى فعالية الذات لدى مبتوري الأطراف في الحرب الأخيرة على غزة؟ هل توجد علاقة بين نمو ما بعد الصدمة وفاعلية الذات لدى مبتوري الأطراف في الحرب الأخيرة على غزة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نمو ما بعد الصدمة لدى مبتوري الأطراف تعزى (للجنس، لمكان البتر "علوي، سفلي، مشترك"، للمستوى التعليمي، للمستوى الاقتصادي، للحالة الاجتماعية، العمر)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات لدى مبتوري الأطراف تعزى (للجنس، لمكان البتر "علوي، سفلي، مشترك"، للمستوى التعليمي، للمستوى الاقتصادي، للحالة الاجتماعية، العمر)؟ وللإجابة على تلك التساؤلات تم تطبيق أدوات الدراسة (مقياس نمو ما بعد الصدمة) من إعداد تيدشي وكالهون وترجمة وتقنين عبد العزيز ثابت، (مقياس فعالية الذات) من إعداد الباحثة على عينة قصدية من حالات البتر ، قوامها (40) فردًا. واستخدمت الباحثة في المعالجة الإحصائية عددًا من المقاييس وهي (التكرارات والنسب المئوية واختبار T.Test، تحليل التباين، المتوسطات الحسابية، معامل ارتباط بيرسون وسبيرمان براون، والتجزئة النصفية، معامل ارتباط ألفا كرونباخ، الصدق الذاتي) ، للتحقق من صدق الأدوات وقياسها. ولقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي: أن المتوسط الحسابي لنمو ما بعد الصدمة يساوي 65.73 بانحراف معياري 12.15، وبذلك فإن الوزن النسبي 65.73%، وهذا يعني أنها نسبة متوسطة. أن المتوسط الحسابي لفعالية الذات يساوي 120.90 بانحراف معياري 17.37، وبذلك فإن الوزن النسبي 80.08%، وهذا يعني أنها نسبة فوق المتوسط. وجود علاقة طردية متوسطة ذات دلالة احصائية بين نمو ما بعد الصدمة وفعالية الذات لدى مبتوري الأطراف في الحرب على غزة. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في نمو ما بعد الصدمة تعزي لكل من الجنس، مكان السكن، المستوي التعليمي، مكان البتر ، الحالة الاجتماعية، والمستوي الاقتصادي. كما أظهرت عدم وجود فروق في فعالية الذات لدى مبتوري الأطراف تعزى لكل من (الجنس، والحالة الاجتماعية، مكان البتر، المستوى الاقتصادي، العمر)، في حين أظهرت النتائج وجود فروقًا واضحة في فعالية الذات في البعد الانفعالي تعزى لمكان السكن لصالح المنطقة الوسطى، كما وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في البعد الانفعالي لدى مبتوري الأطراف تعزى إلى المستوى التعليمي لصالح المستوى الجامعي فأكثر.

Authors
ابو القمصان, الاء احمد
Supervisors
قوته, سمير رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2016
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.717Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback