• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21563
Titleفاعلية الذات وعلاقتها باضطراب المسلك لدى الطلبة الملتحقين بمراكز التدريب المهني في محافظات غزة
Title in Arabicفاعلية الذات وعلاقتها باضطراب المسلك لدى الطلبة الملتحقين بمراكز التدريب المهني في محافظات غزة
Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى العلاقة بين فاعلية الذات واضطراب المسلك لدى الطلبة الملتحقين بمراكز التدريب المهني في محافظات غزة في ضوء مجموعة من المتغيرات ( الجنس , المستوى الدراسي , عدد أفراد الأسرة , الدخل الشهري للأسرة , نوع المهنة , العلاقة الاجتماعية مع الوالدين , نوع المحافظة ) ولقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت أداتين وهما ( استبانه فاعلية الذات واستبانه اضطراب المسلك ) من إعداد الباحثة , ولقد اشتملت عينة الدراسة على( 179 ) طالب وطالبة بنسبة تمثل ( 26.5 % ) من المجتمع الأصلي تم سحبها بطريقة العينة الطبقية العشوائية ولقد استخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائية للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فرضياتها ومن أهم هذه الأساليب الإحصائية ( المتوسط الحسابي والنسبة المئوية , الوزن النسبي , معامل ألفا كرونباخ , اختبار مان وتني , معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية , معامل ارتباط بيرسون , اختبار (t ) لعينتين مستقلتين , تحليل التباين الأحادي , واختبار شيفيه ) وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية : مستوى فاعلية الذات لدى الطلبة الملتحقين بمراكز التدريب المهني في محافظات غزة مرتفع (87.7 % ). مستوى اضطراب المسلك لدى الطلبة الملتحقين بمراكز التدريب المهني في محافظات غزة منخفض ( 37.6% ). وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين فاعلية الذات واضطراب المسلك لدى الطلبة الملتحقين بمراكز التدريب المهني في محافظات غزة وهذا يدل على أنه كلما ارتفع مستوى فاعلية الذات انخفض مستوى اضطراب المسلك لدى الطلبة والعكس صحيح. عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية ( p-value>0.05 ) في درجات فاعلية الذات وأبعادها ( قدر الفاعلية , العمومية , القوة ) تعزى لمتغيرات الدراسة . وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية ( p-value>0.05 ) في درجات اضطراب المسلك وأبعاده تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور . وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية ( p-value>0.05 ) في درجات اضطراب المسلك وأبعاده تعزى لمتغير نوع المهنة ونوع المحافظة . وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية ( p-value>0.05 ) في درجات بعد عدم الانضباط والالتزام بالقوانين تعزى للعلاقة الاجتماعية مع الوالدين .

Authors
طومان, وفاء محمد
Supervisors
المزيني, اسامة عطية
Typeرسالة ماجستير
Date2016
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.685Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback