• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21311
Titleفاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية التوكيدية لدى عينة من المتزوجات المعنفات في محافظة الوسطى
Title in Arabicفاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية التوكيدية لدى عينة من المتزوجات المعنفات في محافظة الوسطى
Abstract

دراسة بعنوان فاعليَّةُ برنامجٍ معرفيٍّ سلوكيٍّ في تنمية التوكيديَّة لدى عيِّنةٍ منَ المتزوِّجات المعنَّفات في محافظة الوسطى، وهدفت إلى اختبار فاعليَّةُ البرنامج في تنمية التوكيدية لدى العينة واختارتِ الباحثة عيِّنةً فعليةً تضمُّ (24) متزوِّجةً من المعنَّفات في مركز صحة المرأة -البريج واللواتي حصَّلْنَ أعلى الدرجات في مقياس العنف الزوجي، وأقلَّ الدرجات في مقياس التوكيديَّة وتم تقسيمهنَّ إلى عيِّنَتَين، الأولى ضابطةٌ تضمُّ (12) سيدةً والثانية تجريبيةٌ تضمُّ (12) سيدةً مع مراعاة التجانس بين العيِّنَتَين (العمر، التعليم، السكن، فترة الزواج، خبرة العنف الزوجي). و استخدمت الباحثة عدداً منَ الأدوات هي: مقياس العنف الزوجي، من إعداد الدكتور سفيان أبو نجيلة 2002. مقياس التوكيديَّة، من إعداد الباحثة. برنامجٌ إرشاديٌّ معرفيٌّ سلوكيٌّ لتنمية التوكيديَّة، من إعداد الباحثة. وقامت الباحثة باستخدام عددٍ منَ الأساليب الإحصائية التي تناسب أسئلة الدراسة وفرضيَّاتها. و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - توجد فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة 0.05 في متوسط التوكيديَّة لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي. - لا توجد فروقاتٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى دلالة 0.05 في متوسط التوكيديَّة لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعديِّ و التَّتبعيِّ لصالح التطبيق التتبعي. وأسفرت الدراسة عن مجموعة توصيات تمثلت أهمها بـ - تفعيل دور المؤسسات المختصة بالمتزوجات المعنَّفات من خلال تنفيذ برامج إرشادية فردية وجماعية مماثلة للدراسة الحالية لإكسابهن المهارات والاستراتيجيات الملائمة التي تسهم في التكيف الإيجابي. - تفعيل دور الجامعات في علاج ظاهرةِ العنف الزوجي من خلال اعداد الدراسات التي ترصد الآثار النفسية الناتجة عنها واعداد البرامج الإرشادية لعلاجها. - تفعيل دور المؤسسات المجتمعية في نشر التوعية لدى المقبلين على الزواج حول موضوع التوكيدية وأهميتهِ في تحقيق الصحةِ النفسية للحياة الزوجية.

Authors
الزهار, ايمان فضل خالد
Supervisors
السحار, ختام اسماعيل موسى
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.039Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback