• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21308
Titleعلاقة تأثير الأقران باضطراب المسلك لدى المراهقين في قطاع غزة
Title in Arabicعلاقة تأثير الأقران باضطراب المسلك لدى المراهقين في قطاع غزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين اضطراب المسلك وتأثير الأقران لدى المراهقين في قطاع غزة ، كما هدفت إلى التعرف على الفروق في كل من تأثير الأقران واضطراب المسلك التي تعزى لبعض المتغيرات ( العمر – المستوى التعليمي للوالدين – حجم الأسرة) . تكونت عينة الدراسة من 550 فردا على مجموعتين ( 520 فردا من طلاب المدارس في المرحلة الثانوية (المراهقين العاديين ) و30 فردا من المراهقين الجانحين في محافظات قطاع غزة . وقد استخدم الباحث الأدوات التالية في الدراسة : - مقياس اضطراب المسلك ( ميلر ، 1998) تعريب ( قوتة ، 2000 ) - استبانة تأثير الأقران من إعداد (الباحث) . لتحليل النتائج استخدم الباحث النسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي ألفا كرونباخ التجزئة النصفية ، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار T في حالة عينتين ، اختبار تحليل التباين الأحادي . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين تأثير الأقران والاضطرابات السلوكية ، ووجود علاقة طردية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين تأثير الأقران واضطراب المسلك لدى المراهقين في قطاع غزة ، وهذا يدل على انه كلما زاد تدرج تأثير الأقران كلما أدى ذلك إلى زيادة اضطراب المسلك لدى المراهقين في قطاع غزة والعكس صحيح ، وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين الأسوياء ومضطربي المسلك تعزى لتأثير الأقران وذلك لصالح المراهقين مضطربي المسلك ، وتوجد فروق دالة إحصائيا في تأثير الأقران تعزى إلى عدد أفراد الأسرة ، وفي المقابل لا توجد فروق دالة إحصائيا في تأثير الأقران تعزي إلى ترتيب الطالب بين أفراد أسرته – العمر – أعلى مستوى تعليم للأب – أعلى مستوى تعليم للام ، بينما توجد فروق دالة إحصائيا في المشكلات السلوكية ( اضطراب المسلك ) تعزى إلى ترتيب الطالب بين أفراد أسرته – أعلى مستوى تعليم للأب – أعلى مستوى تعليم للام . وبالنسبة لاضطراب المسلك فانه توجد فروق دالة إحصائيا في المشكلات السلوكية (اضطراب المسلك ) تعزى إلى عدد أفراد الأسرة لصالح المراهقين الذين عدد أفراد أسرهم 11-9 فردا ، ومن ثم المراهقين الذين عدد أفراد أسرهم 5-3 أفراد ، ومن ثم المراهقين الذين عدد أفراد أسرهم 8-6 أفراد ، وأخيرا المراهقين الذين عدد أفراد أسرهم 12 فردا أو أكثر ، وتوجد فروق دالة إحصائيا في المشكلات السلوكية (اضطراب المسلك ) تعزى إلى أعلى مستوى تعليم للأم لصالح المراهقين الذين مستوى تعليم أمهاتهم إعدادي فأقل, ومن ثم المراهقين الذين مستوى تعليم أمهاتهم ثانوي, وأخيرا المراهقين الذين مستوى تعليم أمهاتهم جامعي أو أكثر ...

Authors
نصر الله, عفيف
Supervisors
العبادسة, انور
ثابت, عبد العزيز
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.318Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback