• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21292
Titleسمة الحياء وعلاقتها بالتوكيدية وبعض المتغيرات لدى طالبات الثانوية العامة
Title in Arabicسمة الحياء وعلاقتها بالتوكيدية وبعض المتغيرات لدى طالبات الثانوية العامة
Abstract

هدفت هذه الدراسة معرفة مستوى سمة الحياء وعلاقته بالتوكيدية وبعض المتغيرات لدى طالبات الثانوية العامة. ويعود السبب الرئيسي لإجراء هذه الدراسة هو معرفة المتغيرات المؤثرة سلباً على السمتين الحياء والتوكيدية ومحاولة معالجة ذلك بوضع خطط ممنهجة لمعالجتها من قبل المؤسسات المتخصصة بذلك، وتصحيح المعاني الخاطئة لدى الأفراد وإزالة اللبس بين السمات المتضادة. منهج الدراسة وأدواتها: حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الإرتباطي لهذه الدراسة باعتبارها دراسة وصفية تحليلية هدفها التعرف على العلاقة بين سمة الحياء والتوكيدية وبعض المتغيرات الأخرى لدى طالبات الثانوية العامة، حيث طبقت الباحثة مقياس الحياء المكون من 50 فقرة من إعداد عاطف الأغا وسناء أبو دقة وتقنين الباحثة، ومقياس التوكيدية المكون من 30 فقرة من إعداد عاطف الأغا وتقنين الباحثة، وقد استخدمت الباحثة في تحليل نتائج التكرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية ومعامل ارتباط بيرسون "Pearson" ومعامل ارتباط سبيرمان بروان للتجزئة النصفية المتساوية، ومعادلة جتمان للتجزئة النصفية غير المتساوية، ومعامل ارتباط ألفا كرونباخ، واختبار T، وتحليل التباين الأحادي للفروق بين متوسطات ثلاث عينات فأكثر. عينة الدراسة: تتكون أفراد العينة الاستطلاعية من (70) طالبة، وعينة الدراسة (285) من طالبات الثانوية العامة في محافظة شمال غزة للمدرستين شادية أبو غزالة ( أ )، وفيصل بن فهد ( أ) لعام 2008/2009 م. نتائج الدراسة: لقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية وهي وجود علاقة طردية بين مستوى الحياء والتوكيدية لدى طالبات الثانوية العامة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الحياء والتوكيدية لدي طالبات الثانوية العامة تعزى للترتيب الميلادي للفرد وحجم الأسرة ومستوي الطالب التحصيلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الحياء والتوكيدية لدي طالبات الثانوية العامة تعزى لتعليم الأم لدي أسر طالبات الثانوية العامة وللمستوى الاقتصادي لدى أسر طالبات الثانوية العامة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الحياء والتوكيدية لدي طالبات الثانوية العامة تعزى لنوع الأسرة لدى أسر طالبات الثانوية العامة.

Authors
صافي, تحرير احمد خليل
Supervisors
الاغا, عاطف عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.502Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback