• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21291
Titleالنمو النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بغزة وعلاقته بقدرتهم على حل المشكلات الاجتماعية
Title in Arabicالنمو النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بغزة وعلاقته بقدرتهم على حل المشكلات الاجتماعية
Abstract

تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التي هدفت التعرف على مستوى النمو النفسي و الاجتماعي في البيئة الفلسطينية، كما أنها تتناول موضوع حل المشكلات الاجتماعية لدى الطلبة الفلسطينيين. وقد هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على مستوى النمو النفسي والاجتماعي لطلبة المرحلة الأساسية العليا . التعرف على مستوى قدرة طلبة المرحلة الأساسية العليا في حل المشكلات الاجتماعية التعرف على العلاقة بين متوسط الطلبة ذوى القدرة المنخفضة وذوى القدرة المرتفعة على حل المشكلات الاجتماعية والنمو النفسي والاجتماعي لديهم . وتتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:- 1- ما مستوى درجة النمو النفسي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بغزة؟ 2- ما مستوى قدرة طلبة المرحلة الأساسية العليا بغزة على حل المشكلات الاجتماعية؟ 3- هل توجد فروق بين الطلبة ذوى القدرة المنخفضة وذوى القدرة المرتفعة على حل المشكلات الاجتماعية والنمو النفسي والاجتماعي لديهم ؟ 4- هل تختلف درجة النمو النفسي الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا باختلاف الجنس؟ 5- هل تختلف القدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية باختلاف الجنس؟. إجراءات الدراسة:- عينة الدراسة: وتكونت العينة النهائية من 150 طالب وطالبة في الصف التاسع تم تطبيق المقياسين عليهم في بعض المدارس الحكومية بمحافظة الوسطى . أدوات الدراسة: مقياس سمات الشخصية في ضوء نظرية اريكسون، مقياس حل المشكلات الاجتماعية. المعالجة الإحصائية: تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي ، ،واختبارT ، ومعامل ارتباط بيرسون. النتائج: - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى& 0.05 بين متوسط الطلبة ذوى القدرة المنخفضة و ذوي القدرة المرتفعة في حل المشكلات الاجتماعية و النمو النفسي والاجتماعي لديهم , حيث أظهرت النتائج أن الطلبة ذوى القدرة المنخفضة وذوى القدرة المرتفعة في حل المشكلات الاجتماعية لديهم نمو نفسي و اجتماعي بشكل متساوي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى &0.05 بين الذكور والإناث في القدرة على حل المشكلات الاجتماعية, حيث أظهرت النتائج أن القدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى الجنسين متوسطة . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 & بين الذكور والإناث في النمو النفسي والاجتماعي . حيث أظهرت النتائج أن النمو النفسي والاجتماعي لدى الجنسين مرتفع . من خلال النتائج التي توضح أن مستوى النمو النفسي والاجتماعي مرتفع و قدرة الطلبة المراهقين من كلا الجنسين في حل المشكلات الاجتماعية التي تواجههم متوسطة توصي الباحثة بأهمية تدريب الطلبة وإكسابهم هذه المهارات والعمل علي تشجيع الطلبة بالمشاركة في النشاطات الاجتماعية وذلك للاستفادة ايجابيا من الطاقة الخلاقة التي بداخلهم .جههم متوسطة توصي الباحثة باهمية

Authors
الغصين, سائدة جمال محمد
Supervisors
ابو دقة, سناء ابراهيم
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf894.3Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback