Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/21251
Title | السمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغيرات |
---|---|
Title in Arabic | السمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغيرات |
Abstract |
هدفت الدراسة الحالية على التعرف على طلبة صعوبات التعلم من حيث سماتهم الشخصية ومن حيث أعراض ضعف الانتباه لديهم من وجهة نظر المعلم وكذلك أعراض ضعف الانتباه لديهم من وجهة نظر الملاحظ على العديد من المتغيرات والتي منها :- (الجنس , ترتيب الطالب بين أخوته, تعليم الأب , تعليم الأم , عمل الأب , عمل الأم , المستوى الاقتصادي للأسرة). وكذلك التعرف على وجود علاقة بين السمات الشخصية و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم , وأعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ . وكذلك هل توجد فروق بين أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم , و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم . وتكونت عينة الدراسة الفعلية من 127 طالب وطالبة حيث كان عدد الطلاب 99 طالب و28 طالبة عينة قصديه معرفة من مدرسة نور المعرفة للتربية الخاصة , كما تم استخدام العديد من أدوات الدراسة التي كان منها مقياس العوامل الشخصية الكبرى لجولد برج تعريب السيد محمد أبو هاشم وكذلك استبيان ضعف الانتباه للطالب من وجهة نظر المعلم إعداد الدكتور / هشام غراب و أخر المقاييس بطاقة ملاحظة للتعرف على أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ من إعداد الباحث , وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام أساليب إحصائية متعددة منها T. test لعينتين مستقلتين و تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من الجنس ( ذكر , أنثى ),ترتيب الطالب بين أخوته , تعليم الأب , عمل الأب المستوى الاقتصادي للأسرة . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من ترتيب الطالب بين أخوته , تعليم الأب , تعليم الأم , عمل الأم , عمل الأب , المستوى الاقتصادي للأسرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من ترتيب الطالب بين أخوته , تعليم الأب , عمل الأب. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من تعليم الأم وعمل الأم . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى للجنس. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من الجنس , عمل الأم , المستوى الاقتصادي للأسرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين السمات الشخصية المميزة و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم لدى طلبة صعوبات التعلم؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين السمات الشخصية المميزة و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم وأعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم؟ و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي:- الاهتمام بطلبة صعوبات التعلم والعمل على فرزهم من خلال الفصل الذي يدرسون فيه ومن ثم معاملتهم معاملة تعمل على رفع مستواهم التحصيلي . العمل من خلال منظومة متكاملة للحد من مشكلة صعوبات التعلم والتغلب عليها وذلك من خلال العمل بشكل تكاملي بين الأسرة والإدارة المدرسية والمعلم والمرشد التربوي والمنهاج الدراسي. إبراز دور المرشدين التربويين من خلال الدورات المكثفة لتعريفهم بمن هم الطلاب ذوي صعوبات التعلم ونقل تلك الثقافة لكافة العاملين في المدرسة كي يستطيع الجميع التعرف على هذه الفئة. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 768.5Kb |