• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21251
Titleالسمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغيرات
Title in Arabicالسمات الشخصية المميزة لذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالانتباه وبعض المتغيرات
Abstract

هدفت الدراسة الحالية على التعرف على طلبة صعوبات التعلم من حيث سماتهم الشخصية ومن حيث أعراض ضعف الانتباه لديهم من وجهة نظر المعلم وكذلك أعراض ضعف الانتباه لديهم من وجهة نظر الملاحظ على العديد من المتغيرات والتي منها :- (الجنس , ترتيب الطالب بين أخوته, تعليم الأب , تعليم الأم , عمل الأب , عمل الأم , المستوى الاقتصادي للأسرة). وكذلك التعرف على وجود علاقة بين السمات الشخصية و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم , وأعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ . وكذلك هل توجد فروق بين أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم , و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم . وتكونت عينة الدراسة الفعلية من 127 طالب وطالبة حيث كان عدد الطلاب 99 طالب و28 طالبة عينة قصديه معرفة من مدرسة نور المعرفة للتربية الخاصة , كما تم استخدام العديد من أدوات الدراسة التي كان منها مقياس العوامل الشخصية الكبرى لجولد برج تعريب السيد محمد أبو هاشم وكذلك استبيان ضعف الانتباه للطالب من وجهة نظر المعلم إعداد الدكتور / هشام غراب و أخر المقاييس بطاقة ملاحظة للتعرف على أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ من إعداد الباحث , وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام أساليب إحصائية متعددة منها T. test لعينتين مستقلتين و تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من الجنس ( ذكر , أنثى ),ترتيب الطالب بين أخوته , تعليم الأب , عمل الأب المستوى الاقتصادي للأسرة . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من ترتيب الطالب بين أخوته , تعليم الأب , تعليم الأم , عمل الأم , عمل الأب , المستوى الاقتصادي للأسرة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من ترتيب الطالب بين أخوته , تعليم الأب , عمل الأب. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من تعليم الأم وعمل الأم . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى للجنس. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم تعزى لكل من الجنس , عمل الأم , المستوى الاقتصادي للأسرة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين السمات الشخصية المميزة و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم لدى طلبة صعوبات التعلم؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين السمات الشخصية المميزة و أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر المعلم وأعراض ضعف الانتباه من وجهة نظر الملاحظ لدى طلبة صعوبات التعلم؟ و في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي:- الاهتمام بطلبة صعوبات التعلم والعمل على فرزهم من خلال الفصل الذي يدرسون فيه ومن ثم معاملتهم معاملة تعمل على رفع مستواهم التحصيلي . العمل من خلال منظومة متكاملة للحد من مشكلة صعوبات التعلم والتغلب عليها وذلك من خلال العمل بشكل تكاملي بين الأسرة والإدارة المدرسية والمعلم والمرشد التربوي والمنهاج الدراسي. إبراز دور المرشدين التربويين من خلال الدورات المكثفة لتعريفهم بمن هم الطلاب ذوي صعوبات التعلم ونقل تلك الثقافة لكافة العاملين في المدرسة كي يستطيع الجميع التعرف على هذه الفئة.

Authors
ابو رزق, محمد مصطفى شحدة
Supervisors
الاغا, عاطف عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf768.5Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback