• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21156
Titleتقويم المحتوى العلمي لمنهاج الثقافة التقنية المقرر على طلبة الصف العاشر الأساسي في ظل أبعاد التنور التقني
Title in Arabicتقويم المحتوى العلمي لمنهاج الثقافة التقنية المقرر على طلبة الصف العاشر الأساسي في ظل أبعاد التنور التقني
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلي تقويم المحتوي العلمي لمنهاج الثقافة التقنية المقرر علي طلبة الصف العاشر في ظل أبعاد التنور التقني. وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيسي التالي : ما مدي تناول منهاج الثقافة التقنية المقرر على طلبة الصف العاشر لأبعاد التنور التقني؟ وانبثق من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما أبعاد التنور التقني الواجب توافرها في منهاج الثقافة التقنية المقرر على الصف العاشر. 2- ما مدي توافر هذه الأبعاد في محتوي منهاج الثقافة التقنية المقرر على الصف العاشر. 3- ما مستوي التنور التقني لطلبة الذين انهوا دراسة مقرر الثقافة التقنية. 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤ 0.05) بين مستوي التنور التقني للطلبة الذين انهوا دراسة المقرر يعزي إلي الجنس (ذكور، إناث). 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤ 0.05) بين مستوي التنور التقني للطلبة الذين انهوا دراسة المقرر يعزي إلي التخصص (علمي، أدبي). - ولقد قام الباحث بوضع قائمة بأبعاد التنور التقني، حيث تضمنت القائمة في صورتها النهائية أحد عشر بنداً رئيسياً ومئة وخمس وأربعون بنداً فرعياً. - تم تحليل المحتوي العلمي لمنهاج الثقافة التقنية في ضوء أبعاد التنور التقني التي ينبغي مراعاتها في منهاج الثقافة التقنية، حيث وجد أن المنهاج قد تناول (34) بنداً رئيسياً من أصل (38) بنداً رئيسياً أي بنسبة (91.4%). - ولقد صمم الباحث اختباراً للتنور التقني تم التأكد من صدقه عن طريق الاتساق الداخلي وصدق المحكمين وتأكد من ثباته عن طريق حساب معامل الثبات بطريقة كودر ريتشارد سون فوجد قيمة معامل الثبات تساوي (0.95) وهو معامل ثبات مرتفع. - وكانت عينة الدراسة 330 طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة غزة بواقع 3.2% من أفراد المجتمع الأصلي . - وأوضحت الدراسة أن متوسط درجات الطلبة (61.24%) والذي جاء أقل من المعيار الذي حدده الباحثون في دراسات سابقة وتبناه الباحث وهو (75%) مما يشير إلي تدني مستوي التنور التقني لدي عينة الدراسة عن المعيار المقبول. - أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي التنور التقني لدي طلبة الصف العاشر الأساسي يعزي إلي عامل الجنس (ذكور، إناث) إذ بلغ متوسط درجات الطالبات (61.59%) في حين بلغ متوسط درجات الطلاب (60.90%) يعني متوسط درجات الطلبة يساوي (61.24%). - كما أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي التنور التقني لدي طلبة الصف العاشر الأساسي يعزي إلي عامل التخصص (علمي، أدبي)، إذ بلغ متوسط درجات طلبة الفرع العلمي (69.38%) في حين بلغ متوسط درجات طلبة الفرع الأدبي (55.61%) يعني أن متوسط درجات الطلبة في الفرعين العلمي والأدبي (62.49%)، وهذه النتيجة توضح بشكل واضح وجلي أن طلبة الفرع العلمي هم أكثر تنوراً تقنياً عن غيرهم من الطلبة. - وبناءاً علي ما أسفرت عنه نتائج الدراسة من نتائج تقدم الباحث بمجموعة من التوصيات للقائمين علي برامج التعليم التي من شأنها إحداث تنور تقني لدي الطلبة لتحقيق مستوي أعلي من التنور التقني للطلبة لكي يكونوا علي مستوي أعلي من التنور التقني في المستقبل.

Authors
ابو عودة, محمد فؤاد محمد
Supervisors
عسقول, محمد عبد الفتاح
Typeرسالة ماجستير
Date2006
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf805.6Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback