• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21149
Titleمدى تضمن محتوى منهاج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية لأبعاد التنور البيولوجي ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicمدى تضمن محتوى منهاج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية لأبعاد التنور البيولوجي ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمن محتوى مناهج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية لأبعاد التنور البيولوجي ومدى اكتساب الطلبة لها، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة بطرح السؤال الرئيس التالي: ما مدى تضمن محتوى منهاج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية لأبعاد التنور البيولوجي؟ وما مدى اكتساب الطلبة لها؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما أبعاد التنور البيولوجي الواجب توافرها في محتوى منهاج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية؟ 2- ما مدى تضمن محتوى منهاج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية لأبعاد التنور البيولوجي؟ 3- ما مدى تضمن محتوى منهاج العلوم الحياتية للصف الحادي عشر العلمي لأبعاد التنور البيولوجي؟ 4- ما مدى تضمن محتوى منهاج العلوم الحياتية للصف الثاني عشر العلمي لأبعاد التنور البيولوجي؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين مستوى اكتساب طلبة الصف الحادي عشر العلمي لأبعاد التنور البيولوجي ومستوى الإتقان (75%)؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف الحادي عشر العلمي لأبعاد التنور البيولوجي تعزى لعامل الجنس (ذكر، أنثى)؟ وجاءت فروض الدراسة على النحو التالي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين مستوى اكتساب طلبة الصف الحادي عشر العلمي لأبعاد التنور البيولوجي ومستوى الإتقان (75%). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في اكتساب طلبة الصف الحادي عشر علمي لأبعاد التنور البيولوجي تعزى لعامل الجنس (ذكر، أنثى). ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فرضياتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بإعداد قائمة بأبعاد التنور البيولوجي، كما أعد اختباراً للتنور البيولوجي، وقد قام بتحكيم هذه الأدوات بعرضها على المحكمين، وقد اختيرت عينة الدراسة لتشمل (283) طالب وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر العلمي من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية (أ) للبنين، مدرسة فتحي البلعاوي الثانوية (أ) للبنين، مدرسة العروبة الثانوية للبنات، مدرسة ممدوح صيدم الثانوية للبنات، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وطبق اختبار التنور البيولوجي على عينة الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني (2013 – 2014 م)، ثم تم جمع النتائج وتحليل الاختبار للإجابة على أسئلة الدراسة وقد تم استخدام أساليب إحصائية عديدة لتحليل البيانات منها: النسب المئوية، والتكرارات، واختبار " t" لعينة واحدة، واختبار " t" لعينتين مستقلتين، وكانت النتائج كما يلي: 1- إن مستوى التنور البيولوجي لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي أقل من حد الكفاية للمقياس الذي تم وضعه وهو (75%) من الدرجة الكلية لمقياس التنور البيولوجي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05 ) في اكتساب طلبة الصف الحادي عشر العلمي لأبعاد التنور البيولوجي تعزى لعامل الجنس (ذكور، إناث) وكانت الفروق لصالح الإناث. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بما يلي: 1- تضمين منهاج العلوم الحياتية للمرحلة الثانوية المفاهيم الأساسية اللازمة لتحقيق التنور البيولوجي بأبعاده المختلفة عند الطلبة. 2- الاهتمام بربط منهاج العلوم الحياتية بحياة الطلاب وإبراز دور العلم في خدمة وتطوير المجتمع وحل مشكلاته. 3- أن تسعى برامج إعداد وتأهيل وتدريب معلمي العلوم إلى إكسابهم أبعاد التنور البيولوجي وتدريبهم على إكسابها وتنميتها لدى الطلبة.

Authors
الاشقر, شحدة جمال محمد
Supervisors
الناقة, صلاح احمد
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.354Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback