• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21124
Titleأثر توظيف نموذجي ويتلي وبايبي في تنمية مهارات حل المسألة الكيميائية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة
Title in Arabicأثر توظيف نموذجي ويتلي وبايبي في تنمية مهارات حل المسألة الكيميائية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة
Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توظيف نموذجي ويتلي وبايبي في تنمية مهارات حل المسألة الكيميائية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، وقد تحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي: ما أثر توظيف نموذجي ويتلي وبايبي في تنمية مهارات حل المسألة الكيميائية لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1. ما مهارات حل المسألة الكيميائية التي يجب تنميتها لدى طالبات الصف الحادي عشر؟ 2. هل توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج ويتلي ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الكيميائية؟ 3. هل توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج بايبي ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الكيميائية؟ 4. هل توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج ويتلي ودرجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج بايبي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الكيميائية؟ ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، استخدم الباحث المنهج التجريبي المقارن، القائم على تصميم مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية وتكونت من (112) طالبة من طالبات الصف الحادي عشر في مدرسة عكا الثانوية بخان يونس، بحيث تم اختيار ثلاث شعب عشوائياً لتمثل إحداها المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفقاً لنموذج ويتلي وضمت(38) طالبة، وشعبة أخرى تمثل المجموعة التجريبية الثانية ودرست وفقاً لنموذج بايبي وضمت(38) طالبة، والشعبة الثالثة تمثل المجموعة الضابطة وضمت(36) طالبة ودرست بالطريقة الاعتيادية، وبعد ضبط المتغيرات تم إخضاع المتغيرين المستقلين "توظيف نموذجي ويتلي وبايبي" وقياس أثرهما على المتغير التابع" مهارات حل المسألة الكيميائية"، وتم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي(2014-2015)، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات حل المسألة الكيميائية، وتم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، وحساب معامل صدق الاتساق الداخلي، وتم التحقق من ثباتها باستخدام طريقة كودر ريتشاردسون (20). وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار"T" لعينتين مستقلتين، ومعادلة مربع إيتا واختبار"D" لحساب حجم التأثير؛ للتأكد من أن الفروق الإحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي حقيقية وجوهرية، وليست نتيجة الصدفة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=α 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج ويتلي ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الكيميائية، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج بايبي ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الكيميائية، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05=) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج ويتلي ودرجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج بايبي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المسألة الكيميائية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بــ : 1. الاهتمام بتطوير برامج إعداد وتدريب معلمي الكيمياء على استخدام نموذجي ويتلي وبايبي من خلال دورات تدريبية للمعلمين أثناء فترة الخدمة، لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات حل المسألة الكيميائية لدى الطالبات. 2. ضرورة طرح المسائل الكيميائية في المناهج الفلسطينية على هيئة مواقف حياتية مشكلة، تستثير دافعية الطلبة للتفكير في طريقة الحل، واستشعار أهمية الحل الرياضي لتلك المسائل، وبالتالي يزداد اتجاه الطلبة نحو تعلم الكيمياء. 3. التأكيد على المعلمين بضرورة استخدام مهارات حل المسألة الكيميائية عند حل المسائل.

Authors
رمضان, ابراهيم رمضان
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.193Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback