• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21051
Titleبرنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة
Title in Arabicبرنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية البرنامج المقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي بغزة . اتبع الباحث في دراسته المنهجين الوصفي والتجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة الوصفية من ( 303 ) طالبٍ وطالبةٍ من أصل ( 3027 ) طالباً وطالبة في الصف الأول الثانوي الأدبي بمحافظة رفح . لذلك قام الباحث بإعداد اختباراً تشخيصياً لتحديد الأخطاء الأكثر شيوعاً لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي ، وذلك في ضوء الأدب التربوي ونتائج استبيان مفتوح موجه إلى معلمي الرياضيات والبالغ عددهم ( 20 ) معلماً ومعلمة . تم رصد الأخطاء الشائعة وبلغ عددها ( 8 ) أخطاء شائعةٍ ، وفي ضوء هذه الأخطاء أعد الباحث برنامجاً مقترحاً لعلاج هذه الأخطاء . تم اختيار عينة تجريبية قصدية مكونة من ( 4 ) شعبٍ ، شعبتين للذكور إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وشعبتين للإناث إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وبلغ حجم العينة ( 165 ) طالباً وطالبة . قام الباحث بتطبيق اختبار تشخيصي للأخطاء قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة التجريبية ، وباستخدام اختبار ( ت)، واختبار مان – وتني ( يو ) واستخدام مربع إيتا للتأكد من أن حجم الفروق الناتجة جوهرية وليست نتيجة للصدفة ، بالإضافة إلى حساب نسبة الكسب المعدل لبلاك ، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح في علاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الأدبي من خلال توصل الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة و متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة و متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة و متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.01 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعة الضابطة ومتوسط درجات الطلاب مرتفعي التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة الضابطة ومتوسط درجات الطالبات مرتفعات التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعة الضابطة ومتوسط درجات الطلاب منخفضي التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في الاختبار البعدي بين متوسط درجات الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة الضابطة ومتوسط درجات الطالبات منخفضات التحصيل في المجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . - نسبة الكسب المعدل بعد التطبيق البعدي للاختبار بلغت ( 1.234 ) ، وتؤكد هذه النتيجة على فاعلية البرنامج المقترح . في ضوء النتائج يوصي الباحث باستخدام البرنامج المقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في حل المسألة الرياضية ، وزيادة اهتمام المعلمين بالمسألة الرياضية واستراتيجيات حلها .

Authors
رصرص, حسن رشاد
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2007
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.067Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback