Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/21030
Title | تقويم المختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضوء المعايير العالمية |
---|---|
Title in Arabic | تقويم المختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضوء المعايير العالمية |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة تقويم المختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضوء المعايير العالمية، وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيس التالي : ما واقع المختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضوء المعايير العالمية ؟ وينبثق عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما المعايير العالمية لتقويم المختبرات العلمية ؟ 2- ما مدى توافر المعايير العالمية للمختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ؟ 3- ما التصور المقترح للمختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في ضوء المعايير العالمية ؟ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة من المختبرات العليمة (كيمياء، فيزياء، أحياء) من ثلاث جامعات ( الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى) بمحافظة غزة، وقام الباحث بتطبيق أداتي الدراسة وهما بطاقة الملاحظة والتي تكونت من أربعة محاور رئيسية (السلامة والأمان، التجهيزات، البنية التحتية، متطلبات العصر) والاستبانة والتي تكونت من ثلاثة محاور رئيسية ( فني المختبر، الإدارة، الطالب)، وتم التأكد من صدق الأداتين بعرضهما على لجنة من المحكمين المتخصصين، ولتحقق من ثبات البطاقتين فقد تم حساب معامل الارتباط بين الفقرات الفردية والزوجية . وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها ما يلي : * تحديد المعايير العالمية لإنشاء المختبرات العلمية، والتي تؤكد على أهمية الدور الذي تلعبه المختبرات في العملية التعليمية . * إن أكثر المعايير تحقيقًا من قبل المختبرات تلك المتعلقة بفني المختبر، وأقلها تحقيقًا المتعلقة بتوافر متطلبات العصر داخل المختبرات . * وضع تصور للمختبرات العلمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة . وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة مواكبة التغيرات العالمية وتحقيق متطلبات الجودة وتطبيق المعايير العالمية في المختبرات الجامعية كخطوة أساسية للإصلاح الجامعي، وتوفير احتياجات المختبرات العلمية وسرعة تزويدها بما تحتاجه من أجهزة وأدوات ومواد، إضافة إلى عقد البرامج التدريبية المختلفة في مجال السلامة والأمان وإدارة المختبرات، وكما أوصي الباحث بضرورة وضع دليل للمعلم ولفني المختبر وللطالب يكون لكل مادة من مواد العلوم الطبيعة المختلفة، وكذلك أوصي الباحث بضرورة استخدام تكنولوجيا التعليم الحديثة وتوظيفها في طرق تدريس المختبرات . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2012 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.103Mb |