• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/21023
Titleأبعاد التنور الفيزيائي المتضمنة في محتوى منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicأبعاد التنور الفيزيائي المتضمنة في محتوى منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التنور الفيزيائي لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي, ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة بطرح السؤال الرئيس التالي: ما أبعاد التنور الفيزيائي المتضمنة في محتوى منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر العلمي ؟ وما مدى اكتساب الطلبة لها؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما أبعاد التنور الفيزيائي الواجب توافرها في محتوى منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر العلمي؟ 2- ما مدى تضمن محتوى منهاج الفيزياء للصف الحادي عشر العلمي لأبعاد التنور الفيزيائي؟ وجاءت فروض الدراسة على النحو التالي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين مستوى التنور الفيزيائي لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي ومستوى الإتقان 75%. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في مستوى التنور الفيزيائي لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي تعزى لعامل الجنس (ذكر,أنثى)؟ ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فرضياتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, حيث قام بإعداد قائمة بأبعاد التنور الفيزيائي, كما وأعد اختباراً للتنور الفيزيائي وقد قام بتحكيم هذه الأدوات بعرضها على المحكمين, ثم طبق الاختبار على عينة استطلاعية عددها (30) طالباً من طلبة الصف الحادي عشر العلمي وذلك لحساب معاملات الصدق والثبات والصعوبة والتمييز لهما, وقد اختيرت عينة الدراسة لتشمل (300) طالب وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر العلمي من مدرسة شهداء رفح الثانوية (أ) للبنين والقدس الثانوية (أ) للبنات وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وطبق اختبار التنور الفيزيائي على عينة الدراسة في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2008-2009)م, ثم تم جمع النتائج وتحليل الاختبار للتأكد من صحة الفرضيات وقد تم استخدام أساليب إحصائية عديدة لتحليل البيانات منها: النسب المئوية والتكرارات واختبار t)) للعينات المستقلة وكانت النتائج كما يلي: 1- مستوى التنور الفيزيائي لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي أقل من حد الكفاية المطلوب للمقياس وهو 75% من الدرجة الكلية لمقياس التنور الفيزيائي. 2- أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى التنور الفيزيائي لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي تعزى إلى عامل الجنس (ذكور,إناث) حيث بلغ متوسط درجات الطلاب( 20.526%), ومتوسط درجات الطالبات (20.781%), بينما بلغ المتوسط العام لدرجات الطلبة يساوي(20.65%). وقد تقدم الباحث بعدة توصيات بناءً على نتائج الدراسة والتي قد تساهم في إحداث تنور فيزيائي لدى الطلبة.

Authors
الشيخ عيد, جلال عبد ربه سلام
Supervisors
الناقة, صلاح احمد عبد الهادي
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.655Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback