• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20939
Titleأثر برنامج إرشادي نفسي جماعي في خفض مستوى التوتر النفسي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا بمدارس وكالة الغوث الدولية
Title in Arabicأثر برنامج إرشادي نفسي جماعي في خفض مستوى التوتر النفسي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا بمدارس وكالة الغوث الدولية
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى فحص أثر برنامج إرشادي جماعي نفسي للتدريب على حل المشكلات في خفض مستوى التوتر النفسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. حاولت الدراسة فحص الفرضيات التالية: هل توجد فروق ذات دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) درجات بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التوتر النفسي في القياس (البعدي الأول) بعد عزل أثر القياس (القبلي)؟ هل توجد فروق ذات دالة إحصائياً متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التوتر النفسي في القياس (البعدي الثاني) بعد عزل أثر القياس (القبلي)؟ هل توجد فروق ذات دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) درجات بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس (البعدي الأول والبعدي الثاني)؟ ولاختبار فرضيات الدراسة وضع برنامج إرشادي جماعي للتدريب على حل المشكلات بناءاً على الخطوات التي وضعها (ديكسون وجلوفر، 1984)، وقد تألفت عينة الدراسة من (40) طالبة من الصف التاسع الأساسي بمدرسة بنات البريج الإعدادية ،وزع أفراد المجموعة الى مجموعتين تجريبية وضابطة، طبق على المجموعتين التجريبية والضابطة مقياس التوتر النفسي قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق مباشرة وبعد شهرين من انتهاء البرنامج، لإجراء المعالجات الإحصائية استخدم تحليل التغاير Analysis of Covariance. ولقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى طالبات المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (µ= 0.05)، أما فيما يتعلق بمعرفة مدى استمرارية أثر البرنامج في خفض مستوى التوتر النفسي قامت الباحثة بتطبيق أداة التوتر النفسى على كل من المجموعة التجريبية والضابطة بعد شهرين من انتهاء البرنامج وقد أظهرت النتائج أن هناك فرقاً ذو دلالة بين متوسطات الدرجات على مقياس التوتر النفسي لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية تأثير البرنامج، وخلصت الدراسة إلى استنتاج مفاده أن البرنامج الإرشادي الجماعي للتدريب على حل المشكلات أثر في خفض مستوى التوتر النفسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.

Authors
مصلح, عائشة محمد عيسى
Supervisors
ابو دقة, سناء ابراهيم
Typeرسالة ماجستير
Date2003
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.911Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback