Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20784
Title | أثر برنامج مقترح يوظف الإعجاز البلاغي في تنمية التحصيل والتفكير الناقد بعلم البيان لطلبة اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بغزة |
---|---|
Title in Arabic | أثر برنامج مقترح يوظف الإعجاز البلاغي في تنمية التحصيل والتفكير الناقد بعلم البيان لطلبة اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بغزة |
Abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح يوظف الإعجاز البلاغي في تنمية التحصيل والتفكير الناقد بعلم البيان لطلبة اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بغزه. وقد اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التحليلي التجريبي .حيث قامت الباحثة بتصميم برنامج يوظف الإعجاز البلاغي بعلم البيان (البلاغة2 ) للمجموعة التجريبية وبرنامج آخر بالشعر(البلاغة 2) للمجموعة الضابطة . وقامت ببناء اختبار قبلي للتحصيل بعلم البيان واختبار بعدي .وكذلك بناء اختبار قبلي للتفكير الناقد واختبار بعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة . وتكونت عينة الدراسة من 367 طالباً من الجنسين من طلبة المستوى الثاني بكليتي الآداب والتربية. واستخدمت الباحثة الطرق الإحصائية التالية : التحليل الاحصائي Spss, المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الأوزان النسبية, اختبار((T , معامل ارتباط بيرسون , ولفاعلية البرنامج معادلة كسب " بلاك Black" وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي : 1- مستوى الطلاب والطالبات في التحصيل والتفكير الناقد لا يصل إلى المستوى المطلوب, كما هو موضح في جدول (5.15). 2- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة في اختبار التحصيل القبلي والتحصيل البعدي تعزى إلى البرنامج. 3- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة في اختبار التفكير الناقد في القياس البعدي تعزى إلى البرنامج. 4- عدم وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة في التحصيل القبلي بعلم البيان تعزى لمتغير لجنس. 5- وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة في اختبار التفكير الناقد بعلم البيان وفي الاختبار البعدي يعزى إلى متغير الجنس لصالح الطالبات. 6- عدم وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة في اختبار التفكير الناقد في القياس القبلي . 7- عدم وجود فروق بين متوسط درجات الطلبة في اختبار التحصيل بعلم البيان للمجموعة التجريبية في القياس القبلي . 8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة في اختبار التحصيل القبلي في علم البيان للمجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي . 9- بالنسبة لأثر البرنامج المقترح الذي يوظف الإعجاز البلاغي في تنمية التحصيل والتفكير الناقد بعلم البيان لطلبة اللغة العربية بالجامعة الإسلامية أن البرنامج فعال بطريقة جيدة وله تأثير مرتفع جداً. وفي ضوء النتائج التالية أوصت الدراسة : 1- إعداد برامج لتدريب الطلاب على استراتيجيات تدريس علم البيان. 2- الأهتمام بتوظيف الإعجاز البلاغي في تدريس البلاغة العربية . 3- توجيه نظر المعلمين إلى عدم التركيز على الأسئلة ذات المستويات المعرفية الدنيا في التدريس. 4- ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة وأيضاً قبل التحاقهم بها على أساليب الأسئلة ذات المستويات المعرفية العليا . 5- تدريب المعلمين على كيفية إثارة التفكير سيما التفكير الناقد داخل الغرفة الصفية. 6- توجيه نظر القائمين على إعداد المقررات والمناهج إلى مراعاة المستويات المعرفية العليا عند وضع تلك المقررات الدراسية المختلفة. 7- التنوع في استخدام وسائل التقويم , التي تسهم في تنمية التفكير الناقد لدى الطلبة. 8- زيادة عدد الساعات المعتمدة للدراسة بالجامعات لعلوم البلاغة إسوة بالساعات المعتمدة لمساق النحو العربي وغيره. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2013 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 7.161Mb |