• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20778
Titleصعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية فى الجامعة الإسلامية بغزة وبرنامج مقترح لعلاجها
Title in Arabicصعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية فى الجامعة الإسلامية بغزة وبرنامج مقترح لعلاجها
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد صعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية – غزة وبرنامج مقترح لعلاجها. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بما يلي: تطبيق استبانة استطلاعية تضمنت المباحث التي سبق دراستها في البلاغة العربية "معاني بيان، بديع" على عينة عشوائية من طلبة قسم اللغة العربية ممن أتموا دراسة مساق البلاغة في الجامعة الإسلامية، وذلك لتحديد أكثر المباحث صعوبة، وكان المعيار الذي تم الحكم من خلاله على صعوبة المبحث (60%) فما فوق، على اعتبار أن هذه النسبة تمثل الحد الأدنى المقبول للنجاح في المادة بالجامعة الإسلامية. إعداد اختبار تشخيصي في ستة مباحث كشفت نتائج الاستبانة الاستطلاعية بأنها الأكثر صعوبة، وقد تم إعداده في ضوء جدول التصنيفات، والذي تم تحديده من أساتذة في البلاغة والتربية في الجامعة الإسلامية. تم إعداد اختبار تشخيصي وتحكيمه من قبل أساتذة من ذوي الاختصاص في البلاغة والتربية وتعديله بالحذف والإضافة. تم تطبيق الاختبار التشخيصي على عينة الدراسة والتي بلغت (50) طالباً وطالبة ممن أتموا دراسة مساق البلاغة العربية بمباحثها الثلاثة "معاني، بيان، بديع" من طلبة قسم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية – غزة. بعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة جاءت نتائج الدراسة كما يلي: أبرزت الاستبانة الاستطلاعية بعد تحليلها عدداً من الصعوبات في البلاغة وتمثلت في ستة مباحث وهي: التجريد (43.6%) الإلتفات (28.3%) المشاكلة (15%) التورية (15%) اللف والنشر (12.5%) الاستعارة (6.5%) كشفت نتائج الاختبار التشخيصي عن ثلاثة مباحث كانت هي الأكثر صعوبة من المباحث الستة سابقة الذكر، والمباحث الثلاث هي: اللف والنشر (54.2%) التجريد (50%) التورية (48%) تم بناء برنامج علاجي مقترح يضم المباحث الثلاثة "اللف والنشر، التجريد، التورية". تم عقد ورشة عمل حضرها أساتذة من المحكمين في البلاغة والتربية، لتقييم البرنامج المقترح.

Authors
عايش, امنة محمود احمد
Supervisors
زقوت, محمد شحادة سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2003
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.538Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback