• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20750
Titleالاضطرابات الانفعالية ومهارات حل المشكلات لدى المراهقين
Title in Arabicالاضطرابات الانفعالية ومهارات حل المشكلات لدى المراهقين
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على الاضطرابات الانفعالية بأبعادها الأربعة وهي الاكتئاب والقلق والخوف والخجل، ومهارات حل المشكلات لدى المراهقين في محافظة رفح، ولقد أجريت الدراسة في الفصل الأول من السنة الدراسية لعام 2008م – 2009م، ولقد كان مجتمع الدراسة من طلبة الصف الحادي عشر في مدراس رفح الثانوية الحكومية، وقد بلغ عددهم (1075) طالب وطالبة، ولقد بلغ عدد العينة (194) طالب وطالبة، موزعين على كلا الجنسين بواقع (84) طالب و(110) طالبة، وأيضاً موزعين على فرعي التعليم العلمي والأدبي بواقع (97) علمي و (97) أدبي. وأما أدوات الدراسة فقد استخدم الباحث استبانة الاضطرابات الانفعالية المكونة من أربعة أبعاد وهي الاكتئاب والقلق والخوف والخجل، مكونة من (61) فقرة، واستبانة مهارات حل المشكلات وتتكون من ثلاثة أبعاد وهي البعد الانفعالي والبعد السلوكي والبعد المعرفي، ومكونة من (47) فقرة، وكلا الأداتين من إعداد الباحث. ولقد استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية وهي التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون وسبيرمان براون للتجزئة النصفية، ومعادلة جيتمان ومعامل ارتباط ألفا كرونباخ، واختبار T-test. ولقد توصلت النتائج إلى: أن اضطراب الخجل هو أكثر اضطرابات الدراسة وزناً لدى طلبة الصف الحادي عشر الثانوي. لا توجد فروق دالة إحصائياً في الاضطرابات الانفعالية تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى) ما عدا اضطراب الخوف فقد كانت الفروق دالة إحصائياً لصالح الإناث. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) وكانت الفروق دالة إحصائياً لصالح الذكور في البعد الانفعالي، وكانت الفروق دالة إحصائياً لصالح الإناث في البعد السلوكي والبعد المعرفي لدى طلبة الصف الحادي عشر. لا توجد فروق دالة إحصائياً في الاضطرابات الانفعالية تعزى لمتغير الفرع (علمي ، أدبي) لدى طلبة الصف الحادي عشر. توجد فروق دالة إحصائياً في مهارات حل المشكلات تعزى لمتغير الفرع (علمي ، أدبي) وفقد كانت الفروق دالة إحصائياً لصالح القسم العلمي لطلبة الصف الحادي عشر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى إلى درجة الاكتئاب لصالح منخفضي الاكتئاب لدى طلبة الصف الحادي عشر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى إلى درجة القلق لصالح منخفضي القلق لدى طلبة الصف الحادي عشر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى إلى درجة الخوف لصالح منخفضي الخوف لدى طلبة الصف الحادي عشر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشكلات تعزى إلى درجة الخجل لصالح منخفضي الخجل لدى طلبة الصف الحادي عشر. توجد علاقة ارتباطية بين الاضطرابات الانفعالية ومهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الحادي عشر، فكلما زادت الاضطرابات قلت مهارات حل المشكلات.

Authors
ابو جاموس, اسامة عبد الغني محمد
Supervisors
الحلو, محمد وفائي علاوي سعيد
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf13.33Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback