• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20743
Titleأثر استخدام مواقع الإنترنت الثقافية على التعبير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني عشر في شمال قطاع غزة
Title in Arabicأثر استخدام مواقع الإنترنت الثقافية على التعبير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني عشر في شمال قطاع غزة
Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى أثر استخدام مواقع الإنترنت الثقافية على التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني عشر في شمال قطاع غزة, ولتحقيق ذلك تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما أثر استخدام مواقع الإنترنت الثقافية على التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني عشر في شمال قطاع غزة؟ وتفرع عن التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما أهم مهارات التعبير الكتابي الإبداعي الواجب توافرها لطلاب الصف الثاني عشر؟ ما المواقع المقترحة لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الثاني عشر؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الثاني عشر؟ ما حجم تأثير استخدام مواقع الإنترنت الثقافية في تنمية مهارة التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني عشر؟ ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة فرضياتها, اتبع الباحث المنهج التجريبي, وقام بإعداد قائمة بأهم مهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لطلاب الصف الثاني عشر, واختباراً في مهارات التعبير الكتابي الإبداعي، وكان الاختبار مكون من قسمين( موضوعي- مقالي )؛ لقياس أثر استخدام مواقع الإنترنت الثقافية على التعبير الكتابي الإبداعي, وقد تم تحكيم هذه الأدوات بعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها, وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين تم اختيارهما بطريقةٍ عشوائية, وكان مجموعهما (72) طالباً من طلاب الصف الثاني عشر, فرع العلوم الإنسانية بمدرسة نزار ريان الثانوية للبنين, وقسمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (36) طالباً, ومجموعة ضابطة مكونة من(36) طالباً, وطبق اختبار التعبير الكتابي الإبداعي على عينة استطلاعية قوامها (30) طالباً؛ للتأكد من صدق وثبات الاختبار, في الفصل الدراسي الثاني للعام (2011- 2012 ), وبعد ذلك تم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين (التجريبية والضابطة), ثم إرشاد وتوجيه طلاب المجموعة التجريبية لعدد من المواقع الإلكترونية (الثقافية) على شبكة الإنترنت؛ للاطلاع عليها والاستفادة منها في تنميه مهارات التعبير الكتابي الإبداعي, وقد استمرت التجربة ثلاثون يوماً, تم التواصل مع طلاب المجموعة التجريبية عن طريق برامج الشات مثل: الياهو والماسنجر ومواقع اجتماعية التي استخدموها الطلاب، وبعد ذلك تم تطبيق الاختبار البعدي, وتصحيحه, وبعد معالجة البيانات إحصائياً, جاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.5) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الثاني عشر، ولقد كانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α ≤ 0.5) في مستوى مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي، ولقد كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي: 1- إنشاء وتصميم مواقع إلكترونية تهتم بتدريس مادة التعبير الكتابي الإبداعي تحت إشراف وزارة التربية والتعليم. 2- توفير الوسائل والأجهزة الإلكترونية الحديثة في المدارس، والتي من شأنها أن تساعد في تحسين تعليم مادة التعبير الكتابي الإبداعي. 3- ترجمة مواقع الإنترنت الأجنبية التي تهتم بالتعبير الكتابي الإبداعي إلى اللغة العربية؛ ليستفيد الطلبة من محتوى تلك المواقع. 4- إعداد برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية؛ للتعرف على مهارات استخدام شبكة الإنترنت. 5- اهتمام المشرفين التربويين بمتابعة معلمي اللغة العربية؛ لحثهم على استخدام طرق واستراتيجيات حديثة في تدريس التعبير عموماً, والتعبير الكتابي الإبداعي خصوصاً.

Authors
عاصي, عماد محمد
Supervisors
حلس, داود
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.496Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback