• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20720
Titleأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها باضطراب المسلك لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس محافظات غزة
Title in Arabicأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها باضطراب المسلك لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس محافظات غزة
Abstract

هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية واضطراب المسلك لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمدارس قطاع غزة،ثم الى معرفة ما تتبنا به كل من هذه المتغيرات في تفسير اختلاف عدد أفراد الأسرة، واختلاف مستوى تعليم كل من الأب والأم. وقد تم العمل مع معظم مدارس المرحلة الإعدادية الحكومية للذكور بمديريتي غزة والشمال التعليميتين في قطاع غزة. وقد تم أخذ عينة قصدية من طلاب المرحلة الإعدادية مضطربي المسلك وعددهم (167) طالباً، وعينة عشوائية منتظمة من الطلاب الأسوياء وعددهم (170) طالب، بحيث يتم أخذ عدد مساو من الطلاب الأسوياء والمضطربين من نفس الصف الدراسي الواحد. و قام بتحديد هؤلاء الطلاب المرشد المدرسي بشكل أساسي ومجموعة من المدرسين أيضاً ( عدا مدرسة وأحدة تم الاستعانة بتحديد الطلاب من خلال المدرسين والناظر لعدم وجود مرشد مدرسي). وحتى يكون تحديد العينة أكثر دقة، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة البحث في نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي 2000\2001، وذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها. واستخدمت الباحثة أداتين وهما: مقياس اضطراب المسلك- إعداد الباحثة ويقيس العوامل التالية: السلوك العدواني، عدم الالتزام الاجتماعي، العدوان التفاعلي، التسيب الخلقي، وعدم الالتزام المدرسي. ومقياس أساليب المعاملة الوالدية- إعداد فاروق جبريل (1989)، ويقيس الأساليب التالية: (تسامح/تشدد)، (اتساق/عدم اتساق)، و(اعتدال/تسلط)، (حماية/إهمال). ثم تم تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائياً عن طريق الحاسوب وبواسطة برنامج الرزم الإحصائيةSPSS و باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وعن طريق عدة أساليب إحصائية تتناسب مع فروض الدراسة، وهي: النسبة المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، اختبار"ت" T-test ، وتحليل التباين الأحادي. وقد أسفرت نتائج البحث عما يلي: 1- إن أكثر أساليب المعاملة الوالدية شيوعاً هو أسلوب (اعتدال/تسلط) يليه أسلوب (تسامح/تشدد)، ثم أسلوب (اتساق/عدم اتساق)، وأخيراً أسلوب (حماية/إهمال). 2- إن أكثر مظاهر اضطراب المسلك شيوعاً هو العدوان التفاعلي، يليه التسيب الخلقي، ثم عدم الالتزام المدرسي، يليه السلوك العدواني،وأخيراً عدم الالتزام الاجتماعي. 3- توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين أساليب المعاملة الوالدية (تسامح/تشدد)، (اتساق/عدم اتساق)،(حماية/إهمال)، وبين جميع مظاهر اضطراب المسلك. كذلك توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين أسلوب المعاملة (اعتدال/تسلط) وعامل العدوان التفاعلي فقط، بينما لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين أسلوب المعاملة (اعتدال/تسلط) وباقي عوامل اضطراب المسلك. 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء تعزى لمستوى تعليم الأب. 5- لا توجد فروق دالة إحصائيا في مظاهر اضطراب المسلك تعزى لمستوى تعليم الأب. 6- توجد فروق دالة إحصائيا في أسلوب المعاملة الوالدية (حماية/إهمال) بين الأمهات المتعلمات للمستويين الابتدائي والإعدادي (تعليم أساسي) والأمهات المتعلمات للمستوى الجامعي، وذلك مصالح الأمهات المتعلمات تعليماً أساسياً (أي أنهن يعاملن أبناءهن بإهمال أكثر بين الأمهات الجامعيات). بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا في باقي أساليب المعاملة الوالدية تعزىلاختلاف مستوى تعليم الأم. 7- توجد فروق دالة إحصائيا في عامل السلوك العدواني بين الأمهات المتعلمات تعليماً أساسياً والأمهات الجامعيات، وذلك لصالح الأمهات المتعلمات تعليماً أساسياً. ( أي أن الأمهات المتعلمات تعليماً أساسياً يزيد لدى أبنائهم السلوك العدواني أكثر من الأمهات الجامعيات). في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في باقي مظاهر اضطراب المسلك تعزى لاختلاف مستوى تعليم الأم. 8- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة الأسوياء ومضطربي المسلك بالنسبة لأساليب المعاملة الوالدية التالية(اتساق/عدم اتساق)، و(حماية/إهمال) بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة الأسوياء والمضطربين في إدراكهم لأساليب المعاملة الوالدية التالية: (اعتدال/تسلط)،و(تسامح/تشدد). 9- لا توجد فروق دالة إحصائيا في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء تعزى لمتغير عدد أفراد الأسرة. 10- توجد فروق دالة إحصائيا في عامل العدوان التفاعلي بين عدد أفراد الأسرة فئة(3-5) أفراد وفئة (9-11)فرد، وذلك لصالح فئة عدد أفراد الأسرة (3-5) أفراد. أي أن العدوان التفاعلي يزيد لدى الأبناء في الأسر الصغيرة أكثر منه لدى الأبناء في الأسر الكبيرة. في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في باقي مظاهر اضطراب المسلك تعزى لاختلاف عدد أفراد الأسرة.

Authors
ابو ليلة, بشرى عبد الهادي
Supervisors
ابو اسحاق, سامي عوض
Typeرسالة ماجستير
Date2002
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.665Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback