• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20690
Titleواقع الإنفاق على التعليم العام في مديريات تعليم غزة خلال الفترة الزمنية (1995–2003)
Title in Arabicواقع الإنفاق على التعليم العام في مديريات تعليم غزة خلال الفترة الزمنية (1995–2003)
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى توصيف واقع الإنفاق على التعليم العام في مديريات تعليم غزة خلال الفترة الزمنية (1995 – 2003 ) ، وكذلك تحيد ماهية الإنفاق التعليمي ، ومن تم تحديد أهم العوامل التي تؤثر في حجم الإنفاق على التعليم العام ، ومدى مسايرة الإنفاق على التعليم في مديريات تعليم غزة للمعدلات العربية والعالمية وكذلك التوصل إلى التوصيات والمقترحات الكفيلة بتحقيق التجاوب بين الإنفاق على التعليم العام والخطط التربوية . وتكتسب الدراسة أهميتها من حيث كونها أحد المؤشرات التي قد تفيد في تحديد المستوى الكيفي لنظام التعليم بمؤسساته وهياكله الإدارية والمالية ، وكذلك قد تسهم في إجراء المقارنات المختلفة مع الدول العربية والعالمية ، أيضاً من حيث أنها قد تضع عدة أسس تساعد في ترشيد الإنفاق على التعليم العام والتأكد من أن الأجهزة التعليمية تجيد إستغلال الموارد التي تخصص لها في الأوقات المحددة . إعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبته لموضوع الدراسة . إقتصرت الدراسة على الوقوف على واقع الإنفاق على التعليم العام بما يرصد له من ميزانيات في وزارة التربية والتعليم العالي بإستثناء ما تصرفه الأسرة على أبناءها خلال الفترة الزمنية ( 1995 – 2003 ) في مديريات قطاع غزة . وتحقيقاً لأهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد إستمارة لجمع بيانات عن الإنفاق عن التعليم العام ، وإعداد إستبانة بجزأين : الأول خاص بأهم العوامل التي تؤثر في حجم الإنفاق على التعليم العام ، والثاني : خاص بالمقترحات المتعلقة بترشيد الإنفاق وتحقيق التجاوب مع الخطط التربوية ومن تم تطبيق الإستبانة . تمثل مجتمع الدراسة في المسئولين في وزارة التربية والتعليم في مجال التخطيط التربوي والإدارة المالية ومدراء التعليم ونوابهم ورؤساء الأقسام والمشرفين . وقد إشتملت عينة الدراسة على جميع أفراد المجتمع الأصلي وعددهم ( 184 ) مسئولاًُ ، الاستجابات التي تم إستلامها بلغت فقط ( 134 ) إستجابة . ولتحليل بيانات الدراسة قامت الباحثة بإستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة متمثلة في التكرارات والنسب المئوية ، المتوسط الحسابي ، معادلة إرتباط بيرسون ، معادلة سبيرمان براون ، معادلة ألفا – كرونباخ ، معادلة الخطأ المعياري . بعد تحليل بيانات الدراسة إحصائياً تم الحصول على النتائج التالية : المتوسط العام لنسبة الإنفاق على التعليم العام إلى الموازنة العامة للسلطة خلال سنوات الدراسة إستقرت حول المتوسط العام ( 18% ) وهي نسبة متدنية بالقياس إلى احتياجات هذا القطاع من الإنشاءات والتجهيزات ، تشكل الرواتب والأجور الجانب الأكبر من إجمالي الإنفاق على التعليم العام بكافة مراحله إذ تتراوح نسبتها في المتوسط من إجمالي الإنفاق حوالي ( 88% ) . بالرغم من الزيادة الحادثة في الإنفاق على التعليم في بعض السنوات إلا أن هذه الزيادة ل تتناسب مع النمو في أعداد الطلبة ، والتجاوب بين الإنفاق على التعليم والخطط التربوية متوسط وذلك لارتباطه بحجم المساعدات والمنح الدولية المقدمة للسلطة وارتباط ذلك بالمتغيرات السياسية على الساحة الفلسطينية . في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي : زيادة نصيب التعليم العام من الإنفاق الحكومي وميزانية الدولة ، إعادة النظر في التوزيع النسبي لبنود الإنفاق على التعليم وخاصة فيما يتعلق بالرواتب والأجور ، مراعاة أن تكون نسبة الزيادة الحادثة في الإنفاق أكبر من الزيادة في أعداد الطلبة أو على الأقل تساويها ، أن يراعي المسئولون توفير نظام من المعلومات يكفل تقديم التسهيلات للباحثين فيما يخص البحوث التربوية التي تتناول الإنفاق التعليمي بمراحله المختلفة وبالتفصيل وذلك للإفتقار إلى سهولة جمع المعلومات .

Authors
شرير, عزيزة عبدالله عبدالقادر
Supervisors
الحولي, عليان عبدالله
Typeرسالة ماجستير
Date2005
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf10.43Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback