Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20674
Title | السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعيا وبصريا وحركيا في ضوء بعض المتغيرات |
---|---|
Title in Arabic | السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعيا وبصريا وحركيا في ضوء بعض المتغيرات |
Abstract |
هدفت الدراسة للكشف عن أهم السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً في ضوء بعض المتغيرات وهي: أ- الجنس: ذكور وإناث. ب- نوع الإعاقة: سمعية وبصرية وحركية. ج- العمر: من سن 12-18 ومن سن 19 فما فوق. د- المؤهل العلمي: ابتدائي فما دون، إعدادي، ثانوي، جامعي فأعلى. وللتحقق من ذلك تم صياغة الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في السمات المميزة لشخصيات المعاقين (سمعياً وبصرياً وحركياً) تعزى لاختلاف عامل النوع (ذكور/ إناث). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في السمات المميزة لشخصيات المعاقين تعزى لاختلاف نوع الإعاقة سمعية وبصرية وحركية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً تعزى لاختلاف عامل العمر (من سن 12-18، من سن 19 فأكثر). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في الدرجة الكلية لأبعاد الاستبانة في السمات المميزة لشخصيات المعاقين بين المجموعات الثلاث ككل (سمعياً وبصرياً وحركياً) تعزى لاختلاف المؤهل العلمي ابتدائي فما دون، إعدادي، ثانوي، جامعي فأعلى. ولاختبار صحة تلك الفرضيات قام الباحث بإعداد استبانة السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً وطبقت بشكل قصدي على عينة من المعاقين العاملين أو المتدربين في عدد 18 مؤسسة تأهيلية من مختلف محافظات غزة وعددهم 577 معاقاً من كلا الجنسين، تمثل نسبتهم 10% من المجتمع الأصلي للعينة وذلك لكل إعاقة من الإعاقات الثلاث، حيث تم تحليل نتائج 498 استبانة. وللمعالجات الإحصائية استخدم الباحث المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية لحساب التكرارات، حيث دللت النتائج بأن البعد الاجتماعي لدى العينة احتل المرتبة الأولى على قائمة أبعاد الاستبانة، بينما احتل البعد العقلي المرتبة الأخيرة، وتم استخدام اختبار T.test لمعرفة الفروق بين الجنسين، ومجموعتي العمر في السمات، حيث كان المتوسط لدى الذكور أعلى من الإناث للبعد النفسي والاجتماعي والديني، كما دللت النتائج بوجود فروق في بعد الاستقلالية والبعد الديني لصالح فئة العمر من 19 فما فوق، كما وتم استخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق بين أنواع الإعاقة والمؤهل العلمي، حيث كانت الفروق لصالح المعاقين سمعياً في البعد الاجتماعي فقط، ولصالح ذوو المؤهلات العليا للأبعاد الجسمية والنفسية والاستقلالية والعقلية. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2004 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 28.62Mb |