• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20674
Titleالسمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعيا وبصريا وحركيا في ضوء بعض المتغيرات
Title in Arabicالسمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعيا وبصريا وحركيا في ضوء بعض المتغيرات
Abstract

هدفت الدراسة للكشف عن أهم السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً في ضوء بعض المتغيرات وهي: أ- الجنس: ذكور وإناث. ب- نوع الإعاقة: سمعية وبصرية وحركية. ج- العمر: من سن 12-18 ومن سن 19 فما فوق. د- المؤهل العلمي: ابتدائي فما دون، إعدادي، ثانوي، جامعي فأعلى. وللتحقق من ذلك تم صياغة الفروض التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في السمات المميزة لشخصيات المعاقين (سمعياً وبصرياً وحركياً) تعزى لاختلاف عامل النوع (ذكور/ إناث). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في السمات المميزة لشخصيات المعاقين تعزى لاختلاف نوع الإعاقة سمعية وبصرية وحركية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً تعزى لاختلاف عامل العمر (من سن 12-18، من سن 19 فأكثر). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a ³ 0.05 في الدرجة الكلية لأبعاد الاستبانة في السمات المميزة لشخصيات المعاقين بين المجموعات الثلاث ككل (سمعياً وبصرياً وحركياً) تعزى لاختلاف المؤهل العلمي ابتدائي فما دون، إعدادي، ثانوي، جامعي فأعلى. ولاختبار صحة تلك الفرضيات قام الباحث بإعداد استبانة السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً وطبقت بشكل قصدي على عينة من المعاقين العاملين أو المتدربين في عدد 18 مؤسسة تأهيلية من مختلف محافظات غزة وعددهم 577 معاقاً من كلا الجنسين، تمثل نسبتهم 10% من المجتمع الأصلي للعينة وذلك لكل إعاقة من الإعاقات الثلاث، حيث تم تحليل نتائج 498 استبانة. وللمعالجات الإحصائية استخدم الباحث المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية لحساب التكرارات، حيث دللت النتائج بأن البعد الاجتماعي لدى العينة احتل المرتبة الأولى على قائمة أبعاد الاستبانة، بينما احتل البعد العقلي المرتبة الأخيرة، وتم استخدام اختبار T.test لمعرفة الفروق بين الجنسين، ومجموعتي العمر في السمات، حيث كان المتوسط لدى الذكور أعلى من الإناث للبعد النفسي والاجتماعي والديني، كما دللت النتائج بوجود فروق في بعد الاستقلالية والبعد الديني لصالح فئة العمر من 19 فما فوق، كما وتم استخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق بين أنواع الإعاقة والمؤهل العلمي، حيث كانت الفروق لصالح المعاقين سمعياً في البعد الاجتماعي فقط، ولصالح ذوو المؤهلات العليا للأبعاد الجسمية والنفسية والاستقلالية والعقلية.

Authors
نتيل, رامي اسعد ابراهيم
Supervisors
الحلو, محمد وفائي/ علاوي سعيد
Typeرسالة ماجستير
Date2004
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf28.62Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback