• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20615
Titleالخدمات المقدمة للأطفال الصم وعلاقتها بسماتهم الشخصية بمحافظة غزة
Title in Arabicالخدمات المقدمة للأطفال الصم وعلاقتها بسماتهم الشخصية بمحافظة غزة
Abstract

لقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهم سمات الشخصية للأطفال الصم في ضوء بعض المتغيرات هي "تلقي الخدمات، من قبل الجنس، العمر الزمني، المستوى الاقتصادي، والمستوى الثقافي للأسرة" ولقد قام الباحث باختيار عينة تكونت من (167) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم المسجلين في مركز أطفالنا للصم، وقام ببناء مقياس لقياس أبعاد الشخصية للأطفال الصم وقام بالتأكد من صدقه وثباته من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية مكونة من (60) طفلاً وطفلة من الأطفال الصم، وبعد ذلك قام بتطبيق المقياس على الأطفال عينة الدراسة، ثم قام الباحث بتحليل النتائج مستخدماً أساليب إحصائية متعددة منها التكرارات والنسب المئوية واختبار T.test لعينتين مستقلتين وكذلك تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA. ولقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: 1- أن سمة الخجل لدى العينة الكلية احتلت المرتبة الأولى من ترتيب السمات حيث كان الوزن النسبي لها يساوي (59.23%)، تلي ذلك وفي المرتبة الثانية سمة عدم الثقة بالنفس (51.84%)، وجاءت سمة التشتت وعدم الانتباه لتحتل المرتبة الثالثة حيث كان الوزن النسبي لها (44.1.%) أما سمة الخوف فجاءت لتحتل المرتبة الرابعة بوزن نسبي (39.44%) وجاءت سمة حب النفس لتحتل المرتبة الخامسة بوزن نسبي (38.83%) أما سمة الشك في الآخرين فقد احتلت المرتبة السادسة بنسبة (35.33%) وجاءت سمة الانطواء لتحتل المرتبة قبل الأخيرة بوزن نسبي (34.39%)، أما السمة الأخيرة فكانت سمة الميل للعدوانية بوزن نسبي ( 33.04%). 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 a £) في كلٍ من الانطواء والميل للعدوانية والشك والتشتت وعدم الانتباه وكذلك الدرجة الكلية للسمات كما كانت دالة عند مستوى (0.05a £ ) في سمة الخوف، ولم تكن دالة في سمات عدم الثقة بالآخرين والخجل وحب النفس وذلك لصالح الذين يتلقون خدمات. 3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05a£) بين الذكور والإناث في سمة الخجل لصالح الإناث حيث كان المتوسط لديهم أكثر من الذكور، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في باقي السمات بين الذكور والإناث. 4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 a £ ) بين الفئتين العمريتين (من 6-11، 12-16 سنة) في سمة الانطواء لصالح الفئة من (6-11 سنة) لأن متوسطهم أكثر من متوسط الفئة الأخرى (من12-16 سنة). ولم تظهر فروق في باقي السمات وفي الدرجة الكلية للسمات. 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 a £) في سمات الشخصية لدى الأطفال الصم تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي للأسرة . 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 a £) في سمات الشخصية لدى الأطفال الصم تعزى لمتغير المستوى الثقافي للأسرة . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي: 1- تعزيز سمة الثقة بالنفس لدى الأطفال الصم من خلال إشاعة أجواء من الحب والطمأنينة بينهم. 2- العمل على الاتجاه نحو توظيف أخصائيين نفسيين لرعاية الأطفال الصم. 3- توفير خدمات للأطفال الصم في أماكن سكناهم من خلال إرسال الأخصائيين إلى منازلهم لربطهم بالمجتمع. ولقد اقترح الباحث في نهاية الدراسة القيام بدراسات تتعلق بـما يلي:- 1- عمل برنامج مقترح للعاملين مع الأطفال الصم لتنمية قدراتهم على التعامل معهم. 2- عمل أبحاث تبين العلاقة بين تخصص العاملين في مراكز أطفال الصم وتنمية السمات الشخصية الإيجابية لديهم. 3- أثر عامل جنس العاملين في مراكز الأطفال الصم على ظاهرة الخوف لدى الأطفال الصم. 4- اتجاهات العاملين في مراكز رعاية الصم نحو مهنتهم.

Authors
الاشقر, علاء الدين محمد خليل
Supervisors
الحلو, محمد وفائي/ علاوي سعيد
Typeرسالة ماجستير
Date2002
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1013.Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback