• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20609
Titleفاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة
Title in Arabicفاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة
Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي، ومعرفة فعاليته في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة. وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة؟ ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية: ما مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني الواجب تنميتها لدى طالبات كلية التربية؟ ما البرنامج التدريبي المقدم إلى طالبات كلية التربية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في الأداء العملي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في الاتجاه نحو ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده؟ ما مدى فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحوه؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني، ومن ثم قامت الباحثة ببناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاختبار المعرفي حيث تكون من (43) بنداً اختبارياً من نوع اختيار من متعدد، وكذلك بناء بطاقة الملاحظة لقياس المهارة العملية لتصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني حيث تكونت من (56) فقرة موزعة على أربعة محاور ، بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو ملف الإنجاز الإلكتروني حيث تكون من (31) فقرة موزعة على أربعة محاور، ثم عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين للتأكد من سلامتها، وصلاحيتها للتطبيق. ولغرض الدراسة قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني، واختارت الباحثة عينة قصدية من طالبات كلية التربية في الجامعة الإسلامية بلغ عددها (17) طالبة من العام الدراسي 2012-2013م. واستخدمت الباحثة وفقاً لطبيعة الدراسة المنهج البنائي لبناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الانجاز الالكتروني والاتجاه نحوه، والمنهج التجريبي ذا التطبيق القبلي والبعدي على نفس المجموعة. وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في الأداء العملي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في الاتجاه نحو ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي. كما وأظهرت النتائج أن للبرنامج التدريبي أثراً كبيراً في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحوه. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بضرورة نشر ثقافة ملفات الإنجاز الإلكترونية، والاستفادة من البرنامج المقترح في تدريب طلبة كلية التربية على مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني، وتوظيف ملف الإنجاز الإلكتروني بدل الملف الورقي في المساقات الأخرى بكلية التربية.

Authors
دغمش, هالة عادل صادق
Supervisors
اللولو, فتحية صبحي
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf11.06Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback