• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20602
Titleتقويم مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي بجامعة الأقصى في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية ومدى اكتساب الطلبة لها
Title in Arabicتقويم مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي بجامعة الأقصى في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية ومدى اكتساب الطلبة لها
Abstract

هدفت الدراسة إلي تقويم مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي بجامعة الأقصى في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية ، ومن ثم قياس مدى اكتساب الطلبة لتلك المعايير وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما مدى توافر معايير الثقافة الحاسوبية في مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي بجامعة الأقصى ؟ ويتفرع السؤال الرئيس إلى الأسئلة الفرعية التالية : ما معايير الثقافة الحاسوبية الواجب توافر في مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي؟ ما مدى توافر معايير الثقافة الحاسوبية في مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي؟ ما مستوى اكتساب الطلبة لمعايير الثقافة الحاسوبية ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (≤0.05 ) في مستوي اكتساب الطلبة لتلك المعايير تعزي للجنس؟ هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى( α≤ 0.05 ) بين درجة توافر معايير الثقافة الحاسوبية ومستوى اكتساب الطلبة لها ؟ لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي للكشف عن مدى اكتساب الطلبة لمعايير الثقافة الحاسوبية ،وكذلك منهج تحليل المضمون في تحديد معايير الثقافة الحاسوبية المتضمنة في مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الذي هو موضع الدراسة. ولقد اتبع الباحث الخطوات التالية في دراسته: - قام الباحث بترجمة وإعداد المقاييس العالمية للتربية التكنولوجيا (NETS 2005)، (National Educational Technology Standards)) حسب السلم التعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تكونت قائمة معايير الثقافة الحاسوبية في صيغتها النهائية من (42) معياراً موزعة على (11) مجالاً ،على (6) محاور رئيسة. - تم تحليل مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية التي ينبغي مراعاتها في مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي حيث وجد أن المساق قد تناول (42) معياراً من أصل (59) معياراً أي بنسبة (71.2%). - ولقد صمم الباحث اختباراً للمعايير المعرفية للثقافة الحاسوبية تم التأكد من صدقه عن طريق صدق الاتساق الداخلي وصدق المحكمين والتأكد من ثباته عن طريق حساب معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية فوجد قيمة معامل الثبات يساوي (0.632)، وبطريقة ألفا كرونباخ فوجد قيمة معامل الثبات يساوي (0.803) وهو معامل ثبات مقبول. - اختار الباحث عينة الدراسة من جميع طلبة التكنولوجيا مستوى ثالث الذين انهوا دراسة مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2008/2009م والبالغ عددهم (53) طالباً وطالبة ، هم أفراد المجتمع الأصلي. وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: - أظهرت نتائج تحليل مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي في ضوء معايير الثقافة الحاسوبية عدم توازن النسب المئوية لتكرارات محاور الثقافة الحاسوبية (طبيعة التكنولوجيا ومفاهيمها الأساسية ، التكنولوجيا والمجتمع ، أدوات الإنتاج التكنولوجية ، التكنولوجية وتطبيقاتها ، التكنولوجيا والثقافة المعلوماتية ، التصميم) على الترتيب هي (58.9% ،57.2% ،90.9% ، 71.4% ،50% ، 100%). - أوضحت الدراسة أن متوسط اكتساب الطلبة لمعايير الثقافة الحاسوبية (69.6%) والذي يقع في نطاق المتوسط القريب من المعيار الذي حدده الباحثون في دراسات سابقة والذي تبناه الباحث وهو (70%). - أثبت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الثقافة الحاسوبية لدى طلبة التكنولوجيا يعزى للجنس ، إذ بلغ متوسط درجات الطالبات (29.32) في حين بلغ متوسط درجات الطلاب (26.95). - أثبت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نسب درجة توفر معايير الثقافة الحاسوبية ومدى اكتساب الطلبة لتلك المعايير حيث بلغ مستوى الدلالة (0.648) - وبناءً على ما أسفرت عنه النتائج ، قدم الباحث مجموعة من التوصيات للمعنيين بتدريس ذلك المساق من مسئولين ، والقائمين على تدريس المساقات الحاسوبية وتطويرها ، من معلمين ،وباحثين ،وغيرهم مما قد يساهم في علاج جوانب القصور ، وتطوير جوانب القوة في المساق. ومن أهم ما يوصي به الباحث في هذا الشأن ما يلي : ضرورة مراجعة المعايير الخاصة بصياغة المساقات الحاسوبية، ودعم هذه المساقات ومواكبتها للتطور السريع الذي نعيشه. ضرورة تضمين المجالات والمعايير الفرعية من قائمة الثقافة الحاسوبية غير المتوفرة في مساق تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسب الآلي المقرر على طلبة التكنولوجيا. ضرورة أن يتضمن المساق على جزء من تكنولوجيا المعلومات. توفير المعدات والأجهزة التي لها علاقة بشبكات الحاسب الآلي والتدريب الجيد على استخدامها من أجل تحقيق أكبر قدر من الفاعلية . توفير فرص تدريب في مجال الشبكات خارج المؤسسة التعليمة بما يتناسب مع التقدم التكنولوجي.

Authors
شرف, محمد صلاح خليل
Supervisors
ابو شقير, محمد سليمان
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.557Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback