• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20577
Titleتقويم مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين بالجامعة الإسلامية في ضوء المعايير العالمية للأداء
Title in Arabicتقويم مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين بالجامعة الإسلامية في ضوء المعايير العالمية للأداء
Abstract

هدفت هذه الدراسة تحديد التقديرات التقويمية لمهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين بالجامعة الإسلامية بغزة في ضوء المعايير العالمية للأداء و ذلك من خلال . - التعرف على المعايير العالمية للأداء التي يتم في ضوئها تقويم مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين . - تحديد مستوى مهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء. - تحديد مستوى مهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء. - تحديد مستوى مهارة تقويم تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء. - تحديد مستوى مهارات التدريس الثلاثة ( التخطيط لتدريس التكنولوجيا ، تنفيذ تدريس التكنولوجيا ، تقويم تدريس التكنولوجيا ) في ضوء المعايير العالمية للأداء. - تحديد ما إذا كان مستوى مهارات تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين يصل إلى مستوى إتقان (80%) أو لا يصل. - تحديد دلالة الفروق بين الجنسين في مهارات تدريس التكنولوجيا و ذلك عند مستوى (α ≤ 0.05) في ضوء المعايير العالمية للأداء. و قد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لهذه الدراسة حيث يتناول وصفاً للمعايير العالمية للأداء كما اختار الباحث عينة الدراسة من الطلبة المعلمين في الجامعة الإسلامية الذين يدرسون منهاج التكنولوجيا في مدارس محافظة غزة بطريقة عشوائية و قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة و هي بطاقة الملاحظة لمهارات تدريس التكنولوجيا و التي تحتوي على ثلاثة مهارات رئيسة لتدريس التكنولوجيا و كل مهارة يندرج تحتها مجموعة مهارات أدائية لها حيث احتوت بطاقة الملاحظة على (16) معياراً أدائيا لمهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا و (16) معياراً أدائيا لمهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا و (14) معياراً أدائيا لمهارة تقويم تدريس التكنولوجيا ، أي إنها احتوت على (46) معياراً أدائيا. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - مستوى مهارة التخطيط لتدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء (67.29%). - مستوى مهارة تنفيذ تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء (70.82%). - مستوى مهارة تقويم تدريس التكنولوجيا لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء (65.05%). - لا يصل مستوى مهارات تدريس التكنولوجيا و هي ( التخطيط لتدريس التكنولوجيا ، تنفيذ تدريس التكنولوجيا، تقويم تدريس التكنولوجيا ) لدى الطلبة المعلمين إلى مستوى إتقان (80%) في ضوء المعايير العالمية للأداء. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في مهارات تدريس التكنولوجيا ( التخطيط ، التنفيذ ، التقويم ) لدى الطلبة المعلمين في ضوء المعايير العالمية للأداء تعزى إلى متغير الجنس.

Authors
اسماعيل, بهجت محمود بهجت
Supervisors
عفانة, عزو اسماعيل
Typeرسالة ماجستير
Date2008
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.009Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback