• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20329
Titleأنماط الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بإدارة المعرفة
Title in Arabicأنماط الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بإدارة المعرفة
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة أنماط الثقافة التنظيمية بإدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة تدريس الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، واقتراح سبل لتطوير هذه العلاقة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من (227) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعام الدراسي(2014-2015م) بنسب 78.81٪ من المجتمع الأصلي. وقد صممت الباحثة استبانتين ، الأولى- لتحديد نمط الثقافة التنظيمية السائد في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وقد تكونت من(39) فقرة موزعة على الأنماط الأربعة التالية(ثقافة القوة، ثقافة النظم والأدوار، ثقافة التعاطف الإنساني، ثقافة الانجاز) ، أما الثانية- لتحديد عمليات إدارة المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية ي محافظات غزة وتكونت من (40) فقرة موزعة على العمليات الأربع التالية(توليد المعرفة، تنظيم المعرفة، تشارك المعرفة، تطبيق المعرفة)،وبعد تطبيق أداتي الدراسة الأولى والثانية تم معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss )، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- نمط الثقافة التنظيمية السائد في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة ثقافة النظم والأدوار بوزن نسبي قدره (72.40) ، وحصلت ثقافة الانجاز على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (71.80)، ثم ثقافة القوة بوزن نسبي قدره (70.80)، وأخيراً ثقافة التعاطف الإنساني بوزن نسبي قدره (70.60). 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة () لدرجة أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الفلسطينية يُعزى لمتغير مكان العمل. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ()لدرجة أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الفلسطينية يُعزى لمتغير الرتبة العلمية ، سنوات الخدمة، التخصص. 4- جاء ترتيب ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لعمليات إدارة المعرفة على النحو التالي: تشارك المعرفة حصل على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (76.60%) ، يليه تنظيم المعرفة المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (75.80%) ،ثم تطبيق المعرفة، حصل على المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (72.60%) ، وأخيراً توليد المعرفة حصل على المرتبة الرابعة والأخيرة بوزن نسبي قدره (71.60%) . 5- وجود علاقة موجبة عند مستوى دلالة إحصائية () بين أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعات الفلسطينية، وعلاقتها بإدارة المعرفة. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها ما يلي: ضرورة استيعاب مفهوم الثقافة التنظيمية كمفهوم إداري من قبل القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية باعتبارها مرتكزاً مهما يعتمد عليها نجاح أو فشل تطبيق إدارة المعرفة. إقامة البرامج التدريبية التي تساعد في فهم الثقافة التنظيمية ،و استيعابها، والاستفادة من تجارب الآخرين في إدارة المعرفة. إعطاء إدارة المعرفة أهمية أكبر، ومشاركة العاملين في عمليات إدارة المعرفة، ووضع نظام للمكافآت والتحفيز مرتبط بتطبيق أنشطة إدارة المعرفة. مراعاة الموضوعية في تقييم عمل عضو هيئة التدريس ، بما يحقق العدالة والمساواة.

Authors
حجازي, رولا محمود
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.407Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback