• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20322
Titleدرجة ممارسة الكليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز وعلاقتها بالميزة التنافسية
Title in Arabicدرجة ممارسة الكليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز وعلاقتها بالميزة التنافسية
Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الكليات التقنية بمحافظات غزة لإدارة التميز من جهة وممارسة استراتيجيات الميزة التنافسية من جهة أخرى، والوقوف على طبيعة العلاقة بينهما، وكذلك تحديد دلالات الفروق المتعلقة بدرجة ممارسة الكليات التقنية بمحافظات غزة لإدارة التميز في المجالات التالية: )القيادة بالتشارك، إدارة العمليات، الاهتمام بجودة الطلبة ،التركيز على البحث العلمي) بحسب متغيرات الدراسة (الكلية، مجال العمل، المؤهل العلمي، الجنس ). استخدم الباحث لإجراء الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك لمناسبته للدراسة التي قام بها، وقد قام الباحث ببناء استبانة خاصة لتحقيق أهداف الدراسة، وقد بلغ عدد فقرات الاستبانة بعد صياغتها النهائية (58) فقرة موزعة على قسمين القسم الأول: عناصر إدارة التميز ويتكون من (32) فقرة، والقسم الثاني: استراتيجيات الميزة التنافسية ويتكون من (26) فقرة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الكليات التقنية قيد الدراسة في محافظات غزة للعام الدراسي 2014-2015 والبالغ عددهم (420)، وقد استرد الباحث (341) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة ممارسة الكليات التقنية بمحافظات غزة لإدارة التميز من وجهة نظر الهيئة الإدارية والأكاديمية فيها حصلت على وزن نسبي (73.91%) في جميع العناصر (القيادة بالتشارك، إدارة العمليات، الاهتمام بجودة الطلبة، التركيز على البحث العلمي). درجة ممارسة الكليات التقنية بمحافظات غزة لاستراتيجيات الميزة التنافسية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والأكاديمية فيها حصلت على وزن نسبي (76.36%) في جميع الاستراتيجيات (قيادة التكلفة، التمايز، التركيز على خدمة الطلبة، سرعة الاستجابة ). توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05>α) لدرجة ممارسة الكليات التقنية بمحافظات غزة لإدارة التميز تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، ومتغير مجال العمل لصالح الإداري، ومتغير المؤهل العلمي لصالح حملة البكالوريوس، ومتغير الجنس لصالح الإناث. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجة ممارسة الكليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميز ودرجة ممارستها لاستراتيجيات الميزة التنافسية عند مستوى دلالة (0.05>α). وبناء عليه كانت أهم التوصيات: التواصل الفعال مع الطلبة بطرق مختلفة بوصفهم المحور الأساس للكليات التقنية، ووضعهم في صورة نظم وقوانين الكلية. تحفيز العاملين في الكليات التقنية على البحث العلمي من خلال تحفيزهم المعنوي والمادي. الاهتمام بتطبيق عناصر إدارة التميز كركائز أساسية لتحقيق تميز المؤسسات التعليمية من قبل الإدارة وهي (القيادة بالتشارك، إدارة العمليات، الاهتمام بجودة الطلبة، التركيز على البحث العلمي). إجراء عدة تغييرات في مؤسسات التعليم العالي بما فيها الكليات التقنية مثل تغيير ممارسات العمل التقليدي، تغيير الثقافة التنظيمية نحو التميز، تطوير القيادات، تغيير وسائل التدريب للعاملين، طرق التواصل مع الطلبة. التوجه نحو الطلبة والمستفيدين من الخدمات المقدمة باعتبارهم الهدف الأساسي لتلبية حاجاتهم بجودة عالية. الاهتمام الكافي باستراتيجيات الميزة التنافسية (قيادة التكلفة، التمايز، التركيز على خدمة الطلبة، سرعة الاستجابة ) تبعاً للتغيرات في سوق العمل وحاجات جميع أصحاب المصلحة في الكليات التقنية.

Authors
السوسي, يوسف رزق عبد الله
Supervisors
الصوفي, جمدان عبد الله شحدة
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.646Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback