• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20318
Titleدرجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بدرجة تحقق مؤشرات التعليم من أجل التنمية المستدامة
Title in Arabicدرجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بدرجة تحقق مؤشرات التعليم من أجل التنمية المستدامة
Abstract

هدفت الدِّراسة التَّعرف إلى درجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشَّاملة وعلاقتها بدرجة تحقق مؤشرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة، وكذلك دراسة دلالة الفروق في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشَّاملة، ولدرجة تحقق مؤشرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة بحسب متغيرات (الجامعة، الكلية، الرُّتبة الأكاديمية، الجامعة المانحة للدَّرجة العلمية، سنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدَّراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التَّحليلي لملاءمته لموضوع الدِّراسة، وتَكوَّن مجتمع الدِّراسة من أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية (الإسلامية – الأقصى – الأزهر)، والبالغ عددهم (1033) أكاديميًا، وتكوَّنت عينة الدِّراسة الأصلية من (279) أكاديميًا من أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية بنسبة (27%) من مجتمع الدِّراسة، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية، ولتحقيق أهداف الدِّراسة قامت الباحثة بتصميم استبانتين الاستبانة الأولى حول (درجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشاملة)، والاستبانة الثانية حول (درجة تحقق مؤشرات التعليم من أجل التنمية المستدامة)، وتمَّ التحقق من صدق الاستبانتين وثباتهما من خلال تطبيقهما على عينة استطلاعية مكونة من (36) فردًا، وقامت الباحثة باستخدام برنامج الرُّزم الإحصائية SPSS)) لتحليل استجابات أفراد العينة. ومن أهم النَّتائج التي خلصت لها الدِّراسة: بلغ الوزن النِّسبي لدرجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشَّاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التَّدريسية (72.06%)، أيّ بدرجة تطبيق كبيرة. توجد فروق داّلة إحصائياً عند مستوى دلالة (05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تطبيق الجامعات لإدارة الجودة الشَّاملة لمُتغيِّر الجامعة لصالِح الجامعة الإسلامية. لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تطبيق الجامعات لإدارة الجودة الشَّاملة تُعزى لمُتغيِّر الرُّتبة الأكاديمية على الرَّغم من وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لنفس المتغير فيما يخصُّ مجال متابعة العملية التَّعليمية لصالح أستاذ مشارك فأعلى. لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تطبيق الجامعات لإدارة الجودة الشَّاملة تُعزى لمُتغيِّر الجامعة المانحة للدَّرجة العلمية على الرَّغم من وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لنفس المُتغيِّر فيما يخصُّ مجال دعم الإدارة العليا للجودة الشَّاملة لصالح الجامعة الإسلامية. لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تطبيق الجامعات لإدارة الجودة الشَّاملة تُعزى لمُتغيِّر ( الكُلِّية، سنوات الخدمة ). بلغ الوزن النِّسبي لدرجة تحقُّق مؤشِّرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية (% 67.98)، أي بدرجة تحقُّق متوسطة. لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تحقُّق مؤشِّرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة تُعزى لمُتغيِّر الجامعة في جميع المجالات عدا مجال ( إدراج التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة خلال برامج التَّعليم المُقدَّمة ) لصالِح الجامعة الإسلامية. لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تحقُّق مؤشِّرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة تُعزى لمُتغيِّر الرُّتبة الأكاديمية على الرَّغم من وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لنفس المتغيِّر فيما يخصُّ مجال (إدارج التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة خلال برامج التَّعليم المقدَّمة) لصالِح أستاذ مشارك فأعلى. لا توجد فروق دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 05. 0≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية في الجامعات الفلسطينية لدرجة تحقُّق مؤشِّرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة تُعزى لمُتغيِّر (الكلية – الجامعة المانحة للدَّرجة العلمية – سنوات الخدمة). توجد علاقة ارتباط دالّة إحصائياً عند مستوى دلالة (05.≥α) بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التَّدريسية لدرجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لإدارة الجودة الشَّاملة وبين درجة تحقُّق مؤشِّرات التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة فيها وهي علاقة طردية قوية حيث بلغ معامل الارتباط بينهما (0.82). وبناءً على نتائج الدِّراسة، توصي الباحثة بعدة توصيات، أهمها: 1- اتخاذ القرارات الخاصة بالجامعات الفلسطينية بشكل موضوعي بعيدا عن التَّحيز الشخصي. 2- وضع خطة وطنية تطبيقية لتحقيق التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة. 3- دعم الجامعات الفلسطينية للأبحاث التي تتضمن محتوى وطرق التَّعليم من أجل التَّنمية المستدامة.

Authors
ابو مساعد, مريم احمد علي
Supervisors
الحولي, عليان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2015
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.844Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback