• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20316
Titleدور الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
Title in Arabicدور الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
Abstract

هدفت الدراسة إلى إبراز دور الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، كذلك الكشف عن المعوقات التي تحد من دور الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تنمية رأس المال البشري، والكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة للدور الذي تقوم به الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع – الجامعة – الرتبة الأكاديمية – الكلية – سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة استبانة لقياس دور الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد تكونت من (62) فقرة موزعة على المجالات الخمسة والمتعلقة بتنمية رأس المال البشري (اقتصادياً- سياسياً- اجتماعياً- علمياً- ثقافياً). وتم التأكد من صدق الاستبانة بطريقتين: صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي، كما تم التأكد من ثباتها بطريقتين: طريقة التجزئة النصفية، ومعامل ألفا كرونباخ. وتكونت عينة الدراسة من (268) عضو هيئة تدريس بنسبة (26.6%)، من المجتمع الأصلي حيث تم اختيارها بالطريقة العشوائية. ولتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً تم استخدام: برنامج الرزم الإحصائية ( SPSS )، لإجراء المعالجات الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون، التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ، النسب المئوية والمتوسطات الحسابية، اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، تحليل التباين الأحادي، اختبار بنفروني. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاء دور الجامعات الفلسطينية في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بدرجة متوسطة حيث بلغت الدرجة الكلية (66.00%). احتل مجال (تنمية رأس المال البشري ثقافياً) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (47.22) ووزن نسبي (72.65%)، وجاء في المرتبة الثانية مجال (تنمية رأس المال البشري سياسياً) بمتوسط حسابي (43.38) ووزن نسبي (72.29%)، بينما جاء مجال (تنمية رأس المال البشري علمياً) ليحتل المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (40.72) ووزن نسبي (62.64%)، وفي المرتبة الرابعة جاء مجال (تنمية رأس المال البشري اقتصادياً) بمتوسط حسابي (40.13) ووزن نسبي (61.74%)، وأخيراً جاء المجال الخامس (تنمية رأس المال البشري اجتماعياً) ليحتل المرتبة الخامسة (الأخيرة) بمتوسط حسابي (33.34) ووزن نسبي (60.62%). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول الدور الذي تقوم به الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير ( النوع – الرتبة الاكاديمية - سنوات الخدمة). توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الدور الذي تقوم به الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير الجامعة لصالح الجامعة الإسلامية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) حول الدور الذي تقوم به الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى إلى متغير الكلية، وكانت هذه الفروق لصالح الكليات الإنسانية، باستثناء المجال الثاني المتعلق بـــ (تنمية رأس المال البشري سياسياً) غير دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05). وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة التوصيات التالية: زيادة الميزانية المخصصة لتمويل البحث العلمي, وتسويق واستثمار نتائج البحوث بما يخدم عملية التنمية. ينبغي على الجامعات مد جسور المشاركة والتعاون مع مؤسسات الانتاج والاقتصاد, وبناء علاقات متبادلة معها, بحيث تضمن هذه الجامعات الدعم المالي عبر المؤسسات لتنفيذ برامجها الأكاديمية, والبحثية مقابل ما تقدمه هذه الجامعات لها من تخطيط معرفي وعلمي لتنمية برامجها الأكاديمية. أن تقوم إدارة الجامعات بفتح مكتب خاص لمتابعة الخريجين، بحيث يوفر هذا المكتب قاعدة معلومات عن الخريجين، ومدى احتياجاتهم التدريبية، والعمل على فتح قنوات الاتصال بهم وربطهم بالجامعة والاستفادة من أدائهم وأفكارهم عند توجه الجامعة لإجراء تعديلات على خططها وبرامجها. على الجامعات الفلسطينية وضع خطط استراتيجية لمواجهة الغزو الفكري والثقافي والعقائدي والديني للطلبة من خلال عقد الدورات والمحاضرات والمؤتمرات المحلية والاقليمية والدولية , واستضافة المفكرين والباحثين الأكفاء. أن تكثف الجامعات من اتصالها بالمؤسسات العالمية, والمنظمات ذات الصلة بشئون خدمة المجتمع المحلي, للاستفادة من خبراتها.

Authors
صبح, احلام عبدالحافظ
Supervisors
الحولي, عليان عبدالله
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.985Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback