• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20312
Titleدور العلاقات العامة في الكليات التقنية بمحافظات غزة في استقطاب الطلبة وسبل تفعيله
Title in Arabicدور العلاقات العامة في الكليات التقنية بمحافظات غزة في استقطاب الطلبة وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى دور العــلاقـات العـامة في الكليـات التـقـنـية بمحافظات غـزة في استقطاب الطلبة وسُبـل تفعيله، وقد وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداتين الأولى: الاستبانة مكوّنة من (29) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، طبقت على عينة عشوائية طبقية مقدارها (600) طالبٍ وطالبة، بنسبة (3.5%) من مجتمع الدراسة المكون من (17337) طالباً وطالبة في خمس كليات هي: كلية العلوم والتكنولوجيا - خان يونس، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية – غزة، كلية فلسطين التقنية – دير البلح، كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة - جامعة الأقصى، كلية الدراسات المتوسطة – جامعة الأزهر، أما الأداة الثانية: فكانت مقابلة مع عدد من رؤساء أقسام العلاقات العامة في بعض الجامعات والكليات الفلسطينية، وعدد مع عمداء الكليات التقنية لمعرفة سبل تفعيل دور العلاقات العامة في الكليات التقنية في استقطاب الطلبة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج على النحو التالي: 1ـ أن الدرجة الكلية لتقدير أفراد عينة الدراسة لدور العلاقات العامة في الكليات التقنية في استقطاب الطلبة بلغت (68.00%) بدرجة متوسطة، وقد بلغ الوزن النسبي للمجال الأول " توظيف وسائل الإعلام لاستقطاب طلبة الثانوية العامة الناجحين للتسجيل ببرامج وتخصصات الكلية " (65.80%)، في حين بلغ الوزن النسبي للمجال الثاني " دور العلاقات العامة في تفعيل الأنشطة اللامنهجية والتواصل مع الطلبة داخل الكلية " (68.80%)، وبلغ الوزن النسبي للمجال الثالث " دور قسم العلاقات العامة في التواصل المباشر مع المجتمع بشكل عام " (69.90%). 2ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 α ≤) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول دور العلاقات العامة في الكليات التقنية بمحافظات غزة في استقطاب الطلبة تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، ومتغير نوع الكلية (حكومية، غير حكومية). ولكن كان هناك فروق دالّة احصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح طلبة الدبلوم. وبناءً على نتائج الدراسة كان من أهم توصياتها ما يلي: 1. العمل على تطوير وتحسين دور العــلاقـات العـامة في الكليـات التـقـنـية بمحافظات غـزة لاستقطاب طلبة الثانوية العامة. 2. ضرورة تفهم الإدارة العليا في الكليات التقنية للدور الهام الذي تقوم به أقسام العلاقات العامة في هذه الكليات ومنحها صلاحيات أكبر لترك الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة. 3. الاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة (تليفزيون، راديو، صحف، إنترنت، لوحات الإعلانات) لاستقطاب الطلبة. 4. توظيف الأنشطة اللاصفيّة لتعزيز التواصل مع الطلبة داخل الكليات. 5. ضرورة قيام العلاقات العامة في الكليات التقنية بالتواصل المباشر مع المجتمع المحلي لتحسين سمعة الكليات التقنية.

Authors
ابو عرمانة, شادي علي عبد ربه
Supervisors
شلدان, فايز كمال
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf6.340Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback