• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20310
Titleدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تفعيله
Title in Arabicدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ودراسة دلالة الفروق في متوسطات تقديراتهم لدوره في تطوير أداء تلك الكليات تبعاً لمتغيرات (الجامعة – الرتبة الأكاديمية – وسنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانة للتعرف على دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، وتحتوي على (64) فقرة، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من (183) عضواً، وقد تم استرداد (146) استبانة، ولمعالجة البيانات الإحصائية تم استخدام: برنامج الرزم الإحصائية (SPSS). وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيًّا، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- دور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة كبيرة حسب المعيار المستخدم في الدراسة حيث حصلت على وزن نسبي (68.37%). 2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة (للمعيارين البحث العلمي، وآليات ضمان الجودة) تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية وذلك لصالح الذين رتبتهم أستاذ. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لباقي المعايير تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية ( أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، محاضر). 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تعزى لمتغير سنوات الخدمة ( أقل من 5 سنوات، من 5 – 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). 5- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للمعيار المناهج/المساقات الدراسية تعزى لمتغير الجامعة وذلك لصالح الجامعة الإسلامية. 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور التقييم الخارجي في تطوير أداء كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لباقي المعايير تعزى لمتغير الجامعة ( الجامعة الإسلامية – جامعة الأزهر – جامعة الأقصى). وبناءً على النتائج السابقة، توصي الباحثة بعدة توصيات أهمها ما يأتي: 1- وضع آليات محددة وممنهجة تضمن مشاركة أوسع لأعضاء هيئة التدريس والطلبة عند صياغة رؤية ورسالة الجامعة، لما لها من أثر في جوانب العمل المختلفة، وذلك من خلال إشراك عدد من العاملين والطلبة وممثلين عن شرائح مجتمعية ذات علاقة في عمليتي التخطيط والتطوير. 2- إجراء تقييماً رسمياً ومنتظماً لأداء أعضاء هيئة التدريس، من أجل التأكد من فاعلية التدريس، والوقوف على درجة وفائهم بمسؤولياتهم التدريسية وغيرها، وأن تنص تشريعات وسياسات وتعليمات الجامعة بشكل واضح على إجراءات هذا التقييم 3- مراجعة المناهج مع التركيز على نوعية ومستوى المساقات الدراسية ومراحلها والتوازن بين الجزء النظري والعملي وبين الخطة والتنفيذ العملي.

Authors
دهمان, مريم محمود خليل
Supervisors
الدجني, اياد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf5.533Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback