• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20304
Titleدور التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب في جامعة الأقصى بغزة
Title in Arabicدور التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب في جامعة الأقصى بغزة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى بغزة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى التقدم بمقترحات لتفعيل دور التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء الكلية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية: 1- ما درجة الاستفادة من التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى بغزة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة قيام التقييم الذاتي المؤسسي بدوره في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى تعزى لمتغيرات الدراسة (البرنامج الأكاديمي، وسنوات الخدمة، والرتبة الأكاديمية)؟ 3- ما سُبل تفعيل دور التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى بغزة؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانة لقياس درجة الاستفادة من التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى، تحتوي على (46) فقرة، وقد تم التأكد من صدق الاستبانة باستخدام طريقتين، وهما: صدق المحكمين، وصدق الاتساق الداخلي، وصدق الاتساق البنائي، كما تم التأكد من ثباتها بطريقتين أيضًا، هما: طريقة التجزئة النصفية، وطريقة كرونباخ ألفا، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من (120) عضواً، ولمعالجة البيانات الإحصائية تم استخدام: برنامج الرزم الإحصائية (SPSS)، ومعامل ارتباط بيرسون، والتجزئة النصفية، ومعامل كرونباخ ألفا، المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية. وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيًّا، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- درجة الاستفادة من التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة كبيرة حسب المعيار المستخدم في الدراسة حيث حصلت على متوسط حسابي (74.34%). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة قيام التقييم الذاتي المؤسسي بدوره في تطوير جودة أداء كلية الآداب بجامعة الأقصى تعزى لمتغير (البرنامج الأكاديمي والرتبة الأكاديمية). 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في متوسطات تقديرات أفراد العينة حول دور التقييم الذاتي المؤسسي في تطوير الموارد المؤسساتية والخدمات تعزى لمتغير سنوات الخدمة (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات)، حيث إن هناك فروق بين فئة سنوات الخدمة (من 5 -10سنوات)، والفئة (أكثر من 10 سنوات) لصالح الفئة (من 5 -10سنوات). وبناءً على النتائج السابقة، توصي الباحثة بما يأتي: 1- إعداد برنامج تدريبي مكثف وإجباري للعاملين في الكلية من هيئة تدريسية وإدارية، لتدريبهم على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة والتقييم الذاتي المؤسسي، وأهمية دورهما في ضمان الجودة، والتحسين المستمر لأداء الكلية، ومن ثم القيام بمتابعة وتقييم أداء العاملين، للتعرف على مدى تطبيقهم واستفادتهم من الدورات التدريبية. 2- تدعيم العلاقات التعاونية والاتفاقيات مع المؤسسات المحلية والدولية. 3- على إدارة الكلية بشكلٍ خاص والجامعة بشكلٍ عام أن تنتهج سياسة ضبط الجودة من خلال عمليات وآليات رقابة واضحة ومعلنة، بالتعاون مع فريق عمل متفق عليه من العاملين في الجامعة مع إشراكهم في عملية صُنع واتخاذ القرار. 4- إنشاء وحدة للتقييم الذاتي خاصة بكلية الآداب، تقوم بوضع المعايير اللازمة للتقييم في ضوء معايير الهيئة الوطنية للجودة والنوعية الفلسطينية، كما تقوم بالتقييم الدوري للطلبة والهيئة التدريسية والإدارية ولأداء الكلية بشكلٍ عام. 5- تخصيص ميزانية لعمادة ضمان الجودة بالجامعة، لتُمكنها من تطبيق الأنشطة المتعلقة بالجودة الشاملة، والتقييم الذاتي في الجامعة، وإطلاق يدها فيما يتعلق بتدريب العاملين ومتابعة أدائهم.

Authors
رصرص, فلسطين محمود احمد
Supervisors
الاغا, محمد عثمان
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.581Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback