• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20299
Titleدرجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بجودة الخدمة المقدمة للطلبة
Title in Arabicدرجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بجودة الخدمة المقدمة للطلبة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بجودة الخدمة المقدمة للطلبة، وقد وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام أداتين وهما: استبانة لقياس درجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر أفراد الإدارة العليا، وقد تكونت من (47) فقرة، وزعت على (5) مجالات (التوظيف الإداري، التوظيف البشري، التوظيف التقني، التوظيف الأمني، التوظيف المالي) طبقت على عينة مكونة من(52) فرداً، وبنسبة (89.6%) من أصل مجتمع الدراسة البالغ (58) فرداً من أفراد الإدارة العليا بالجامعات الفلسطينية (الإسلامية، الأزهر، الأقصى)، واستبانة لقياس درجة جودة الخدمة المقدمة للطلبة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر طلبة كليات التربية،وقد تكونت من (27) فقرة، وزعت على(5) مجالات(الجوانب المادية الملموسة، الاعتمادية، الاستجابة، السلامة والآمان، التعاطف)، حسب مقياس SERVPERF، طبقت على عينة مكونة من(487) طالباً وطالبة، وبنسبة (5%) من أصل مجتمع الدراسة البالغ (10950) طالباً وطالبة من طلبة كليات التربية بالجامعات الفلسطينية (الإسلامية، الأزهر، الأقصى)، للعام الدراسي 2011/2012. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي النسبي الكلي لدرجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في مجالات أداة الدراسة بلغ(73.80%) وبدرجة موافقة كبيرة، حيث توافرت المجالات على الترتيب كالتالي: درجة التوظيف التقني(79.07%)، درجة التوظيف الأمني(78.69%)،درجة التوظيف الإداري(73.11%)، درجة التوظيف البشري 68.70)%)، درجة التوظيف المالي (63.14%). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α≤0.05)بين متوسطات درجات تقدير أفراد الإدارة العليا لدرجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير سنوات الخدمة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α≤0.05)بين متوسطات درجات تقدير أفراد الإدارة العليا لدرجة توظيف الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة تُعزى لمتغير الجامعة (الإسلامية، الأزهر، الأقصى) لصالح الجامعة الإسلامية. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي النسبي الكلي لدرجة جودة الخدمة المقدمة للطلبة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في مجالات أداة الدراسة بلغ(62.3%) وبدرجة موافقة متوسطة، حيث توافرت المجالات على الترتيب كالتالي: السلامة والأمان (66.7%)، الجوانب الماديةالملموسة (66.3%)، الاعتمادية (63.4%)، التعاطف (60.5%)، الاستجابة(55.3%). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α≤0.05)بين متوسطات درجات تقدير طلبة كليات التربية لدرجة جودة الخدمة المقدمة للطلبة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة حول هذه المجالات تُعزى لمتغير النوع (ذكر ، أنثى). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α≤0.05)بين متوسطات درجات تقدير طلبة كليات التربية لدرجة جودة الخدمة المقدمة للطلبة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر حول مجالات (الاعتمادية، السلامة والأمان، التعاطف) تُعزى لمتغير المستوى الدراسي(الأول، الرابع)، ووجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α≤0.05)تُعزى لمتغير المستوى الدراسي (الأول، الرابع)، حول مجالات (الجوانب المادية الملموسة, الاستجابة) وذلك لصالح أفراد العينة الذين مستواهم الدراسي الرابع. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α≤0.05)بين متوسطات درجات تقدير طلبة كليات التربية لدرجة جودة الخدمة المقدمة للطلبة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة حول هذه المجالات تُعزى لمتغير الجامعة (الإسلامية، الأزهر، الأقصى)، لصالح الجامعة الإسلامية. توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( α≤0.05)بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لدرجة توظيف الإدارة الالكترونية ودرجة جودة الخدمة المقدمة لطلبة كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة. وبناءً على نتائج الدراسة، كان من أهم توصياتها: - ضرورة سعي الجامعات الفلسطينية إلى التوجه نحو التوظيف الكامل للإدارة الالكترونية. - العمل على توفير الميزانيات اللازمة لتوظيف الإدارة الالكترونية، في الجامعات الفلسطينية. - أن تستعين الجامعات الفلسطينية بالجهات الاستشارية والخبراء المختصين بتوظيف الإدارة الالكترونية، وذلك من خلال دعوتهم للمشاركة في إلقاء بعض المحاضرات، والندوات، والمؤتمرات، أو تنظيم بعض الدورات. - ضرورة سعى الجامعات الفلسطينية لتحقيق مستويات جودة الخدمات بدرجة عالية من خلال الاهتمام بكافة أبعاد جودة الخدمة دون استثناء. - أن تحرص الجامعات الفلسطينية على الاستجابة الفورية لحل مشكلات الطلبة المختلفة، والاستعداد الدائم للتعاون، والتعاطف مع الطلبة. - التركيز على تقديم الخدمات باستخدام أحدث التقنيات الالكترونية وبجودة عالية.

Authors
الاغا, محمد احمد عودة
Supervisors
الحولي, عليان عبد الله
Typeرسالة ماجستير
Date2012
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.563Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback