• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20280
Titleالخبرات الصادمة والمساندة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل
Title in Arabicالخبرات الصادمة والمساندة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل
Abstract

تبحث الدراسة في موضوع الخبرات الصادمة والمساندة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل, وتهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الخبرات الصادمة والمساندة الأسرية ومعرفة دور المساندة الأسرية في حماية الطفل كي يتمتع بصحة نفسية جيدة كما تهدف إلى محاولة توفير بعض الأفكار المتعلقة بموضوع الخبرات الصادمة والمساندة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل من أجل وضع برامج للأطفال والأسر. وتنبع أهمية الرسالة كونها من الدراسات التي يتم البدء بها في الانتفاضة الشعبية الثانية (انتفاضة الأقصى), وكذلك تنبع أهميتها من أهمية الفئة المستهدفة الطفل الذي هو رجل الغد والأسرة التي هي حجر الزاوية في بناء أي مجتمع. وتنبثق مشكلة الدراسة من التساؤل الرئيس التالي:- هل توجد علاقة بين الخبرات الصادمة والمساندة الأسرية والصحة النفسية للطفل؟ وتتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:- ما علاقة الخبرات الصادمة بالصحة النفسية للطفل؟ ما علاقة المساندة الأسرية بالصحة النفسية للطفل؟ ما علاقة المساندة الأسرية بالخبرات الصادمة التي يتعرض لها الطفل؟ هل يوجد فروق بين البنات والبنيين في أثر الخبرات الصادمة؟. تبلغ عينة الدراسة (450) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين 10-12 عاماً تم اختيارهم عشوائياً. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1-اختبار الصدمة. 2-اختبار ضغوط ما بعد الصدمة PTSD 3- اختبار المساندة الأسرية. 4- اختبار العصاب. 5- اختبار روتر لقياس الصحة النفسية. وأظهرت النتائج أنه توجد بالفعل فروق دالة إحصائياً بين الأطفال الذين تلقوا مساندة أسرية كبيرة وبين الأطفال الذين تلقوا مساندة أسرية قليلة بالنسبة للصحة النفسية لصالح الذين تلقوا مساندة أسرية كبيرة،وأن البنات أظهرن صحة نفسية أعلى من البنين وأن هناك فروقا دالة بين الأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة كثيرة والأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة قليلة بالنسبة لمستوى العصاب لصالح الأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة كثيرة, وأنه لا توجد فروق دالة بين الأطفال الذين تعرضوا لخبرات صادمة كثيرة والذين تعرضوا لخبرات صادمة قليلة بالنسبة لمستوى الصحة النفسية.

Authors
حسنين, عائدة عبد الهادي
Supervisors
قوته, سمير رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2004
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.651Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback