• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20271
Titleدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة وسبل تفعيلها
Title in Arabicدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة وسبل تفعيلها
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة من وجهة نظر موظفيهم وسبل تفعيلها,وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية : 1- ما درجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة من وجهة نظر موظفيهم؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05 ) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة تعزى للخصائص الشخصية لعينة الدراسة وهى : (الجنس ,المؤهل العلمي , سنوات الخدمة , الجامعة ) ؟ 3- ما السبل المقترحة لتفعيل تفويض السلطة للقيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة من وجهة نظر موظفيهم ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ,وقامت بتصميم استبانه مكونة من (27) فقرة ,وكذلك سؤال مفتوح في نهايتها حول سبل تفعيل تفويض السلطة لدى القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية . وتم التأكد من صدق الاستبانة بطريقتين : صدق المحكمين, وصدق الاتساق الداخلي ,كما تم التأكد من ثباتها بطريقتين : طريقة التجزئة النصفية ,وطريقة ألفا كرونباخ . تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من (265) موظف وموظفة في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعام الدراسي (2008/2009)وقد استجاب منهم (263) اى بنسبة(98,8). ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام : برنامج الرزم الإحصائية (spss ) ,معامل ارتباط بيرسون , التجزئة النصفية ,معامل ألفا كرونباخ ,المتوسطات الحسابية , النسب المئوية , اختبار ( ت ) لعينتين مستقلتين , تحليل التباين الاحادى . وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيا توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- درجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة من وجهة نظر موظفيهم كانت متوسطة , حيث بلغت نسبة الاستجابة على الاستبانة بشكل عام (%60,57) . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05 ) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة تعزى لمتغير الجنس (ذكر, أنثى ) . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05 ) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس , دبلوم متوسط ,ثانوية عامة فأقل ) لصالح فئة الدبلوم المتوسط . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05 ) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة تعزى لمتغير سنوات الخدمة . 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (α ≤0.05 ) بين متوسط تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة القيادات الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لتفويض السلطة تعزى لمتغير الجامعة, لصالح الجامعة الإسلامية . وبناءا على النتائج سالفة الذكر توصى الباحثة بما يلي : - ضرورة توفير الحوافز المادية والمعنوية للموظفين لقبول التفويض ,وذلك من خلال ربط الكفاءة في ممارسة السلطات المفوضة لهم بحوافز مادية ومعنوية ,فلا يقبل الموظف أن يتحمل مسؤوليات إضافية في غياب الحوافز، ففي هذه الحالة يتساوى الموظف الكفؤ بالموظف الكسول الذي يفتقر للقيام بأي مبادرة. - ضرورة اعتماد اللامركزية الإدارية في اتخاذ القرار، وذلك بإعطاء الموظف فرصة لكي يقرر بنفسه أسلوب تنفيذ المهام ,والذي ينمي الحافز الذاتي للموظف ,ويعمل على إيجاد أفكار جديدة ويطبقها وبالتالي يؤدي إلى تحسين الأداء. - ضرورة عقد القيادات الإدارية برامج تدريبية واجتماعات ولقاءات دورية مع الموظفين لتعزيز شعورهم بأهمية العمل الإداري، واطلاعهم على التطورات الجديدة للأعمال الإدارية وخاصة ما يتعلق بتفويض السلطة لتمكينهم من القيام بالأعمال المفوضة. - عقد دورات تدريبية للقيادات الإدارية لتبصيرهم على ضرورة التفويض وأهميته لزيادة فاعلية الإدارة. - منح الموظفين صلاحيات متكافئة مع المسئوليات المنوطة بهم. - ضرورة تعميم المهام المفوضة مكتوبة خوفا من التعرض للنسيان . - إعطاء الحرية للموظفين لتحديد أهدافهم ووضع الخطط للعمل .

Authors
ابو معمر, وصفية سليمان محسن
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2009
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.027Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback