• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20265
Titleإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بمستوى الذكاء العاطفي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية
Title in Arabicإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بمستوى الذكاء العاطفي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الذكاء العاطفي من وجهة نظرهم، وكذلك الكشف عن دلالة الفروق في متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارستهم لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي في ضوء متغيرات الدراسة: (المؤسسة التعليمية، الكلية، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخدمة). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من جميع رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية (الجامعة الاسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى) والبالغ عددهم(76) رئيس قسم. وقد استخدمت الباحثة استبانتين: الأولى لقياس درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي، أما الثانية كانت لقياس مستوى الذكاء العاطفي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي(SPSS) خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:- درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظرهم كانت بنسبة كبيرة (68.98%)، وقد جاء ترتيب مجالات إدارة الصراع التنظيمي على النحو الآتي: (إستراتيجية التعاون(88.68%)، إستراتيجية الاسترضاء(78.65%)، إستراتيجية التسوية (77.01%)، إستراتيجية التجنب (52.05%)، إستراتيجية المنافسة(51.84%)). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (((α≤0.05 بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي تعزى للمتغيرات: (المؤسسة التعليمية، الكلية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، عدا ممارسة إستراتيجية الاسترضاء حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المحاضر والأستاذ المساعد والمشارك لصالح المحاضر. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لإستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي تعزى لمتغير سنوات الخدمة في العمل الإداري، عدا ممارسة إستراتيجية المنافسة، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين مدة الخدمة من 5-10 سنوات ومدة الخدمة من 10 سنوات فما فوق لصالح مدة الخدمة من 5-10 سنوات. أن مستوى الذكاء العاطفي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظرهم كان مرتفعاً جداً(84.50%). وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين مستوى الذكاء العاطفي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية ودرجة ممارستهم لإستراتيجية التعاون، وكذلك وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة احصائياً بين مستوى الذكاء العاطفي، وكلٍ من ممارسة إستراتيجية التجنب، وممارسة إستراتيجية المنافسة، في الوقت الذي لا توجد فيه علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذكاء العاطفي ودرجة ممارسة إستراتيجيتي التسوية والاسترضاء.

Authors
سالم, مرفت عبد الرحيم عبد الهادي
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf4.327Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback