• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20255
Titleدرجة توافر متطلبات القيادة الشبكية في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة وسبل تعزيزها
Title in Arabicدرجة توافر متطلبات القيادة الشبكية في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة وسبل تعزيزها
Abstract

هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة توافر متطلبات القيادة الشبكية بوزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة وسبل تعزيزها، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لهذه الدرجة تعزى لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة والمسمى الوظيفي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وشملت عينة الدراسة (138) موظفاً من مجتمع الدراسة البالغ (179) موظفاً والمتمثل في جميع أصحاب المسميات الإشرافية والذين هم على رأس عملهم الواقع في المجمع الرئيسي لوزارة التربية والتعليم العالي والواقع في مدينة غزة. وقامت الباحثة باستخدام أداتين للدراسة، الأولى هي استبانة من تصميم الباحثة تكونت من (36) فقرة موزعة على (3) مجالات هي: (كفايات القيادة الشبكية لدى مديرك المباشر، المتطلبات التكنولوجية في القسم أو الدائرة التي تعمل بها، المتطلبات الإدارية والثقافية في القسم أو الدائرة التي تعمل بها). والأداة الثانية هي ورشة العمل. ولتحليل بيانات الاستبانة تم استخدام برنامج SPSS لإيجاد التكرارات والأوزان النسبية وعمل الاختبارات الإحصائية والتي شملت اختبار T لعينة واحدة، اختبار T لعينتين مستقلتين واختبار التباين الأحادي. وكانت أهم نتائج الدراسة أن بلغت الدرجة الكلية لتقدير أفراد عينة الدراسة لتوافر متطلبات القيادة الشبكية بوزارة التربية والتعليم العالي درجة كبيرة بوزن نسبي (70.19%). حيث حصل المجال الأول على درجة كبيرة بوزن نسبي (76.51%)، والمجال الثاني على درجة متوسطة بوزن نسبي (67.00%)، والمجال الثالث على درجة متوسطة بوزن نسبي (64.46%). كذلك كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة توافر متطلبات القيادة الشبكية بوزارة التربية والتعليم العالي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور وذلك للمجال الأول فقط (كفايات القيادة الشبكية لدى مديرك المباشر)، ووجود فروق تعزى لمتغير المسمى الوظيفي ولصالح فئة مدير عام أو نائبه أو أعلى وذلك للمجال الثاني فقط (المتطلبات التكنولوجية في القسم أو الدائرة التي تعمل بها)، بينما لم يتم الكشف عن أية فروق تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وكشفت الدراسة عن أن أهم سبل تعزيز متطلبات القيادة الشبكية تتمثل في تدريب العاملين في مجال القيادة الشبكية، توفير شبكة حاسوب داخلية تربط بين الوزارة والمديريات والمدارس التابعة لها، تفعيل دور إدارة العلاقات العامة، تحفيز العاملين بشكل أكبر وإعادة تنظيم الهيكل الإداري بما يخدم التوجهات نحو اللامركزية. وأوصت الدراسة بإرسال بعثات للخارج لنقل التجارب الناجحة في القيادة الشبكية، تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وبناء ثقافة تنظيمية تدعم العمل الجماعي وتشجع الإبداع.

Authors
ابو سلطان, نوال داود عبدالرحمن
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.119Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback