• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20246
Titleدور التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بغزة في تحسين الأداء الأكاديمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية
Title in Arabicدور التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بغزة في تحسين الأداء الأكاديمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية
Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية بغزة في تحسين الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، وسبل تفعيله، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانة مكونة من (48) فقرة موزعة على (3) مجالات هي:( مجال التدريس – مجال البحث العلمي – مجال خدمة المجتمع)، بالإضافة إلى سؤال مفتوح في نهايتها حول سبل تفعيل التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في الجامعات من أجل تحسين الأداء الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس. وللتأكد من صدق وثبات الاستبانة تم عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وتم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من(160) عضو هيئة تدريس في كل من الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر بغزة للعام الدراسي(2009/2010م)، وقد استجاب منهم(138) أي بنسبة(86.25%). ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة مساهمة التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية في تحسين الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، بصورة عامة متوسطة بوزن نسبي(64.78 %). حاز المجال الأول(التدريس) المرتبة الأولى بوزن نسبي(68.64 %)، بينما حاز المجال الثالث(خدمة المجتمع)المرتبة الثانية بوزن نسبي(60.24 %)، وجاء المجال الثاني(البحث العلمي) بالمرتبة الثالثة بوزن نسبي(59.86 %). لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(α ≤ 0.05 ) في متوسطات التقديرات التقويمية لأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الفلسطينية بغزة لأثر التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في تحسين أدائهم الأكاديمي ترجع لمتغير الجنس(ذكور، إناث). لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(α ≤ 0.05 ) في متوسطات التقديرات التقويمية لأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الفلسطينية بغزة لأثر التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في تحسين أدائهم الأكاديمي ترجع لمتغير الرتبة العلمية(أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ). لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(α ≤ 0.05 ) في متوسطات التقديرات التقويمية لأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الفلسطينية بغزة لأثر التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في تحسين أدائهم الأكاديمي ترجع لمتغير الخدمة (أقل من 5 سنوات ، 5-10 سنوات ، 10 سنوات فأكثر). لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(α ≤ 0.05 ) في متوسطات التقديرات التقويمية لأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الفلسطينية بغزة لأثر التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في تحسين أدائهم الأكاديمي ترجع لمتغير الجامعة (الإسلامية ، الأزهر). وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تعميم نتائج وتوصيات التقييم الذاتي على جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. ضرورة عمل التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية بشكل دوري ومستمر. إشراك جميع أطراف العملية التعليمية في التقييم الذاتي. الانفتاح على الجامعات الأخرى سواء على المستوى المحلي أو العالمي للاستفادة من تجاربها وخبراتها في مجال التقييم الذاتي. نشر ثقافة التقييم الذاتي بين الأساتذة والعاملين في الجامعة.

Authors
عناية, منى فهمي محمود
Supervisors
العاجز, فؤاد علي
Typeرسالة ماجستير
Date2010
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf2.177Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback