• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20234
Titleمدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من آثار الصدمة النفسية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة غزة
Title in Arabicمدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من آثار الصدمة النفسية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة غزة
Abstract

هذه الدراسة من أولى الدراسات التي طبقت في فلسطين والمنطقة العربية للتعامل مع مشكلة الصدمة النفسية من منظور إرشادي وليس من منظور علاجي وهي تفتح المجال واسعاً أمام المزيد من الدراسات والبحوث حول هذا الموضوع. هدفت هذه الرسالة إلى فحص أثر برنامج إرشادي للتخفيف من أثار الصدمة النفسية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في محافظة غزة. تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما مدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من آثار الصدمة النفسية لدى طلبة الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة غزة ؟ وينبثق عن هذه المشكلة التساؤلات الفرعية التالية: ما الأعراض الناتجة عن الصدمة النفسية لدى عينة الدراسة؟ ما مستوى الصدمة النفسية وانتشارها لدى عينة الدراسة؟ هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مستوى الصدمة النفسية ومستوى العصاب لدى عيينة الدراسة ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصدمة النفسية تعزى لمتغير الجنس ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصدمة النفسية تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي – الاجتماعي ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصدمة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصدمة النفسية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصدمة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي ؟ تألفت عينة الدراسة الكلية من (340) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي (194 طالباً، و 146 طالبة)، تم اختيار درجات أعلى(48) طالب وطالبة منهم وُزعَتْ على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى. عددها (12) طالب. (ذكور). المجموعة التجريبية الثانية. عددها (12) طالبة.(إناث).المجموعة الضابطة الأولى عددها(12) طالب. (ذكور)،المجموعة الضابطة الثانية.عددها (12) طالبة (إناث). استخدم الباحث أسلوب الإرشاد الجماعي وطريقة المحاضرة وطريقة المناقشة الجماعية في تنفيذ جلسات البرنامج ، هذا وقد قام الباحث بتطبيق بطارية من الاختبارات تتكون من: مقياس ردود فعل الأطفال للأحداث الصادمة، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحث)، مقياس العصاب (لأيزنك)، مقياس مؤشر الضغط النفسي (برنامج غزة للصحة النفسية)، ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي( إعداد د. صلاح أبو ناهية).كما قام الباحث باعتماد أسلوب المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي، والقياس التتبعي بعد شهرين من انتهاء البرنامج . ولمعالجة النتائج قام الباحث باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية وذلك بهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة وهذه الأساليب هي: التحليل العاملي، المتوسط الحسابي، معامل ارتباط بيرسون، اختبار ت، اختبار ويلكوكسون، واختبار مان - وتني U. وقد أظهرت النتائج علاقة ارتباطية طردية جوهرية بين مستوى الصدمة النفسية ومستوى العصاب، وأن أعراض الصدمة النفسية تكون أكثر حديةً ووضوحاً لدى الأفراد الذين يتميزون بمستوىً مرتفع من العصابية، والعكس صحيح، وأن مستوى الصدمة النفسية وحدة الاستجابة للخبرات الصادمة لدى مجموعة الإناث أعلى بفروق جوهرية من مجموعة الذكور حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من 0.01 في مستوى الصدمة النفسية بين مجموعة الذكور (ن= 194) ومجموعة الإناث (ن= 146) وذلك لصالح مجموعة الإناث. كما بينت النتائج وجود فروق جوهرية عند مستوى دلالة أقل من 0.01 في مستوى الصدمة النفسية بين مجموعة الأطفال ذوي المستوى الاقتصادي – الاجتماعي المرتفع ( ن = 92 ) ومجموعة الأطفال ذوي المستوى الاقتصادي – الاجتماعي المنخفض ( ن = 92 ) وذلك لصالح مجموعة الأطفال ذوي المستوى الاقتصادي – الاجتماعي المنخفض. وأظهرت النتائج أن مستوى الصدمة النفسية، وأعراض ما بعد الصدمة، ومستوى العصاب قد انخفضت بشكل جوهري لدى طلبة المجموعة التجريبية (ذكور وإناث) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مقارنة بطلبة المجموعة الضابطة والذين لم يتلقوا البرنامج الإرشادي. مما يدلل على فاعلية البرنامج الإرشادي. وأخيراً أكدت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق جوهرية بين درجات طلبة المجموعة التجريبية (ذكور وإناث) في القياسين البعدي والتتبعي في كل من: مقياس ردة فعل الأطفال للخبرات الصادمة، ومقياس أعراض ما بعد الصدمة PTSD، ومقياس العصاب.وهذا يعني أن انخفاض الدرجات على هذه المقاييس في القياس البعدي لطلبة المجموعة التجريبية استمر بعد انتهاء تطبيق البرنامج بشهرين.

Authors
الحواجري, احمد محمد
Supervisors
قوته, سمير رمضان
Typeرسالة ماجستير
Date2003
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.660Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback