• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20227
Titleدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله
Title in Arabicدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله
Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى "دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله" وكذلك معرفة أثر كل من المتغيرات (الجنس، الكلية، المستوى الدراسي) على متوسطات تقدير عينة الدراسة لهذا الدور؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي مستخدماً استبانة تشتمل على (43) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (الشخصي، الأكاديمي المهني، الاجتماعي الثقافي)، وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (333) طالباً وطالبة من المستوى (الأول، الرابع) من الكليات التالية : (الشريعة والقانون، والتربية، والهندسة) للفصل الدراسي الثاني 2012/2013م، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية من خلال برنامج (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- المتوسط الحسابي لآراء أفراد عينة الدراسة حول "دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله" قد بلغ (3.49) بوزن نسبي (69.80%) وهي نسبة كبيرة. 2- حصل المجال الأكاديمي المهني على المرتبة الأولى بوزن نسبي (71.56%) وهي نسبة كبيرة. 3- حصل المجال الشخصي على المرتبة الثانية بوزن نسبي (71.53%) وهي نسبة كبيرة. 4- حصل المجال الاجتماعي الثقافي على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (71.17%) وهي نسبة كبيرة. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في تعزيز مبدأ الوسطية تعزى إلى متغير الجنس (ذكر–أنثى). 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في تعزيز مبدأ الوسطية تعزى إلى متغير الكلية (الشريعة والقانون، التربية، الهندسة) لصالح كلية الشريعة والقانون. 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في تعزيز مبدأ الوسطية تعزى إلى متغير المستوى (الأول – الرابع). وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدة توصيات من أهمها : 1- ضرورة التمسك بالقرآن والسنة والاقتداء بالأنبياء والرسل وبصفة خاصة محمد(r). 2- ضرورة تحلي عضو هيئة التدريس بالصدق والعدل لإرساء قواعد الاحترام المتبادل بينه وبين طلبته. 3- ضرورة تجنب عضو هيئة التدريس استخدام الكلمات والعبارات التي تسيء إلى الطلبة أو تشعرهم بالدونية. 4- تشجيع عضو هيئة التدريس على الارتقاء بنفسه في المجال الاجتماعي والتواصل مع طلبته في أفراحهم وأتراحهم. 5- عقد دورات تدريبية متخصصة لتنمية قدرات عضو هيئة التدريس اللغوية والاجتماعية. 6- رفض التعصب للآراء الذي قد يؤدي إلى الشحناء والعداوة، وتربية الطلبة على ترسيخ مفهوم الحوار ومبادئه وآدابه وفق رؤية إسلامية صحيحة. 7- إقامة علاقات صلة بين المواقع والمنتديات والمراكز الداعية للوسطية وأعضاء هيئة التدريس بطرق ووسائل تتوافق مع ظروفهم العملية وتخصصاتهم الأكاديمية. 8- ضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تساعدهم على تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم. 9- ضرورة تزويد أعضاء هيئة التدريس بدليل يحتوي على قائمة بصفات الأستاذ الجامعي المتوازن الذي يعزز الوسطية لدى طلبته.

Authors
ابو جبر, عدنان حمدان
Supervisors
الصوفي, حمدان عبدالله
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1.729Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback