Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20227
Title | دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله |
---|---|
Title in Arabic | دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله |
Abstract |
هدفت الدراسة التعرف إلى "دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله" وكذلك معرفة أثر كل من المتغيرات (الجنس، الكلية، المستوى الدراسي) على متوسطات تقدير عينة الدراسة لهذا الدور؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي مستخدماً استبانة تشتمل على (43) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (الشخصي، الأكاديمي المهني، الاجتماعي الثقافي)، وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (333) طالباً وطالبة من المستوى (الأول، الرابع) من الكليات التالية : (الشريعة والقانون، والتربية، والهندسة) للفصل الدراسي الثاني 2012/2013م، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية من خلال برنامج (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- المتوسط الحسابي لآراء أفراد عينة الدراسة حول "دور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بغزة في تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم وسبل تفعيله" قد بلغ (3.49) بوزن نسبي (69.80%) وهي نسبة كبيرة. 2- حصل المجال الأكاديمي المهني على المرتبة الأولى بوزن نسبي (71.56%) وهي نسبة كبيرة. 3- حصل المجال الشخصي على المرتبة الثانية بوزن نسبي (71.53%) وهي نسبة كبيرة. 4- حصل المجال الاجتماعي الثقافي على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (71.17%) وهي نسبة كبيرة. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في تعزيز مبدأ الوسطية تعزى إلى متغير الجنس (ذكر–أنثى). 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في تعزيز مبدأ الوسطية تعزى إلى متغير الكلية (الشريعة والقانون، التربية، الهندسة) لصالح كلية الشريعة والقانون. 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في تعزيز مبدأ الوسطية تعزى إلى متغير المستوى (الأول – الرابع). وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدة توصيات من أهمها : 1- ضرورة التمسك بالقرآن والسنة والاقتداء بالأنبياء والرسل وبصفة خاصة محمد(r). 2- ضرورة تحلي عضو هيئة التدريس بالصدق والعدل لإرساء قواعد الاحترام المتبادل بينه وبين طلبته. 3- ضرورة تجنب عضو هيئة التدريس استخدام الكلمات والعبارات التي تسيء إلى الطلبة أو تشعرهم بالدونية. 4- تشجيع عضو هيئة التدريس على الارتقاء بنفسه في المجال الاجتماعي والتواصل مع طلبته في أفراحهم وأتراحهم. 5- عقد دورات تدريبية متخصصة لتنمية قدرات عضو هيئة التدريس اللغوية والاجتماعية. 6- رفض التعصب للآراء الذي قد يؤدي إلى الشحناء والعداوة، وتربية الطلبة على ترسيخ مفهوم الحوار ومبادئه وآدابه وفق رؤية إسلامية صحيحة. 7- إقامة علاقات صلة بين المواقع والمنتديات والمراكز الداعية للوسطية وأعضاء هيئة التدريس بطرق ووسائل تتوافق مع ظروفهم العملية وتخصصاتهم الأكاديمية. 8- ضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس تساعدهم على تعزيز مبدأ الوسطية لدى طلبتهم. 9- ضرورة تزويد أعضاء هيئة التدريس بدليل يحتوي على قائمة بصفات الأستاذ الجامعي المتوازن الذي يعزز الوسطية لدى طلبته. |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2014 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 1.729Mb |