Please use this identifier to cite or link to this item:
http://hdl.handle.net/20.500.12358/20212
Title | التوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة |
---|---|
Title in Arabic | التوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة |
Abstract |
هدفت الدراسة التعرف على مستوى التوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غرة، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات أبرزها الآتي: هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التوافق النفسي وكل من الخجل والانطواء والعدوانية من وجهة نظر أولياء الأمور ومعلمي الصم ؟ وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تحليل المحتوى . وتكونت عينة الدراسة من ( 324 ) من أولياء أمور الأطفال الصم في محافظات قطاع غزة للعام الدراسي 2010 –2011 م بنسبة 29.5% من مجموع المجتمع الأصلي والذي بلغ عدد أفراده ( 1097) ولي أمر وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة . وبلغ عدد معلمي الصم الذين طبقت عليهم الاستبانة ( 138) معلماً وهي نسبة ( 76%) من معلمي الصم حيث بلغ عدد معلمي الصم في مجتمع الدراسة الأصلي ( 181) معلماً، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية المنتظمة. وتم تطبيق الاستبانة علي المؤسسات العاملة مع الصم وهى جمعية الأمل لتأهيل المعاقين " رفح "، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني " خانيونس"، وجمعية تأهيل المعاقين " دير البلح "، وجمعية تأهيل المعاقين" النصيرات"، ومدرسة الرافعي الثانوية للصم بنين وبنات " غزة"، وجمعية أطفالنا للصم " غزة "، وجمعية جباليا للتأهيل " جباليا". وتكونت أدوات الدراسة من استبانتين، الاستبانة الأولي : استبانة التوافق النفسي ،والاستبانة الثانية: استبانه سمات الشخصية, وقد قام الباحث بالمعالجة الإحصائية لبياناته مستخدماً معامل ارتباط بيرسون، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وأسلوب تحليل التباين ( ONE WAY ANOVA ) وأوضحت نتائج الدراسة ما يلي : وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين التوافق النفسي وكل من الخجل والانطواء والعدوانية من وجهة نظر أولياء الأمور ومعلمي الصم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس( ذكر، أنثى) من وجهة نظر أولياء الأمور . وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخجل والانطواء والعدوانية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) وكانت الفروق لصالح الذكور من وجهة نظر أولياء الأمور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي والخجل والانطواء والعدوانية تعزى لمتغير درجة الإعاقة (جزئية، كلية), ومتغير وجود شخص معاق في الأسرة من وجهة نظر أولياء الأمور. وجود فروق في التوافق النفسي ووالخجل والانطواء والعدوانية بين الطلبة ذوي التحصيل المرتفع والطلبة ذوي التحصيل المتوسط والمتدني وكانت الفروق لصالح الطلبة ذوي التحصيل المرتفع والمتوسط من وجهة نظر أولياء الأمور. عدم وجود فروق في التوافق النفسي والخجل والانطواء والعدوانية ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس, والمرحلة التعليمية للمعلم وسنوات خبرته في التعليم, من وجهة نظر معلمي الصم. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة للدراسة، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة، وأوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات . |
Authors | |
Supervisors | |
Type | رسالة ماجستير |
Date | 2011 |
Language | العربية |
Publisher | الجامعة الإسلامية - غزة |
Citation | |
License | ![]() |
Collections | |
Files in this item | ||
---|---|---|
file_1.pdf | 3.404Mb |