• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20212
Titleالتوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة
Title in Arabicالتوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غزة
Abstract

هدفت الدراسة التعرف على مستوى التوافق النفسي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الأطفال الصم بمحافظات قطاع غرة، وقد تبلورت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات أبرزها الآتي: هل توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التوافق النفسي وكل من الخجل والانطواء والعدوانية من وجهة نظر أولياء الأمور ومعلمي الصم ؟ وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على تحليل المحتوى . وتكونت عينة الدراسة من ( 324 ) من أولياء أمور الأطفال الصم في محافظات قطاع غزة للعام الدراسي 2010 –2011 م بنسبة 29.5% من مجموع المجتمع الأصلي والذي بلغ عدد أفراده ( 1097) ولي أمر وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة . وبلغ عدد معلمي الصم الذين طبقت عليهم الاستبانة ( 138) معلماً وهي نسبة ( 76%) من معلمي الصم حيث بلغ عدد معلمي الصم في مجتمع الدراسة الأصلي ( 181) معلماً، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية المنتظمة. وتم تطبيق الاستبانة علي المؤسسات العاملة مع الصم وهى جمعية الأمل لتأهيل المعاقين " رفح "، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني " خانيونس"، وجمعية تأهيل المعاقين " دير البلح "، وجمعية تأهيل المعاقين" النصيرات"، ومدرسة الرافعي الثانوية للصم بنين وبنات " غزة"، وجمعية أطفالنا للصم " غزة "، وجمعية جباليا للتأهيل " جباليا". وتكونت أدوات الدراسة من استبانتين، الاستبانة الأولي : استبانة التوافق النفسي ،والاستبانة الثانية: استبانه سمات الشخصية, وقد قام الباحث بالمعالجة الإحصائية لبياناته مستخدماً معامل ارتباط بيرسون، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وأسلوب تحليل التباين ( ONE WAY ANOVA ) وأوضحت نتائج الدراسة ما يلي : وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائياً بين التوافق النفسي وكل من الخجل والانطواء والعدوانية من وجهة نظر أولياء الأمور ومعلمي الصم. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس( ذكر، أنثى) من وجهة نظر أولياء الأمور . وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخجل والانطواء والعدوانية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) وكانت الفروق لصالح الذكور من وجهة نظر أولياء الأمور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي والخجل والانطواء والعدوانية تعزى لمتغير درجة الإعاقة (جزئية، كلية), ومتغير وجود شخص معاق في الأسرة من وجهة نظر أولياء الأمور. وجود فروق في التوافق النفسي ووالخجل والانطواء والعدوانية بين الطلبة ذوي التحصيل المرتفع والطلبة ذوي التحصيل المتوسط والمتدني وكانت الفروق لصالح الطلبة ذوي التحصيل المرتفع والمتوسط من وجهة نظر أولياء الأمور. عدم وجود فروق في التوافق النفسي والخجل والانطواء والعدوانية ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس, والمرحلة التعليمية للمعلم وسنوات خبرته في التعليم, من وجهة نظر معلمي الصم. وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة للدراسة، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة، وأوصي الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

Authors
كباجة, صالح ابراهيم محمود
Supervisors
دخان, نبيل كامل
Typeرسالة ماجستير
Date2011
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf3.404Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback