• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20208
Titleدرجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تعزيزها
Title in Arabicدرجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تعزيزها
Abstract

هدفت الدراسة إلى إبراز كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي، والتعرف إلى درجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر مديريهم، ثم التوصل إلى صيغة تعزز كفايات المعلم الناجح لدى معلمي المرحلة الثانوية، ولقد استخدم الباحث المنهج الاستنباطي بهدف استنباط أهم كفايات المعلم الناجح من خلال الآراء التربوية عند بعض العلماء المسلمين، والمنهج الوصفي بهدف الكشف عن مدى توافر كفايات المعلم الناجح لدى معلمي المرحلة الثانوية، والمنهج البنائي بهدف بناء صيغة لتعزيز كفايات المعلم الناجح لدى معلمى المرحلة الثانوية، وقد تكونت عينة الدراسة من (114) مديراً ومديرة من مديري مدارس المرحلة الثانوية، وذلك من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (145) مديراً ومديرة. ولتحقیق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة كأداة للدراسة تكونت من ( 59)فقرة موزعة على (4) مجالات تتمثل): بـكفايات النمو العلمي والمهني، الكفايات الإنسانية، وكفايات الضبط والاتصال، كفايات التقويم)، وقد تم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها من خلال تطبیقها على عینة استطلاعیة مكونة من (30 ) مديراً ومديرة، وقام الباحث باستخدام برنامج (spss)لتحلیل استجابات أفراد العینة، وكانت الأداة الثانية عبارة عن مجموعة بؤرية تم الإعداد لها بمشاركة عدد من المختصين في الجانب التربوي . وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: 1-أظهرت نتائج الدراسة أن كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي تتوافر بدرجة عالية عند معلمي المرحلة الثانوية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لمجموع المجالات (3.97) وبلغ الوزن النسبي للمجالات ككل (%79.44). 2- لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة تعزى إلى متغير الجنس (ذكر- أنثى). 3- لا توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بكالوريوس، دراسات عليا). 4- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة توافر كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة تعزى إلى متغير سنوات الخدمة ( أقل من 10 سنوات، 10 سنوات فأكثر) لصالح فئة 10 سنوات فأكثر. في ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى مجموعة من التوصیات أهمها :- -1ضرورة اهتمام معلم الثانوية بالتراث التربوي الإسلامي، والحرص على الاقتداء بنهج العلماء المسلمين وتطبيقه على أرض الواقع. -2أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإعداد برامج تأهيل وتدريب مِهْنِي للمعلمين، تتضمن كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي. 3- أن يعتمد المعلمون أسلوب التقويم الذاتي لتطوير أدائهم من خلال بطاقة تقويم تتضمن كفايات المعلم الناجح في الفكر التربوي الإسلامي، والعمل على تعديل وتطوير سلوكهم في ضوء ذلك.

Authors
الجمل, وسام عبد الهادي
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2014
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf6.409Mb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback