• العربية
    • English
  • English 
    • العربية
    • English
  • Login
Home
Publisher PoliciesTerms of InterestHelp Videos
Submit Thesis
IntroductionIUGSpace Policies
JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.
View Item 
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item
  •   Home
  • Faculty of Education
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education
  • View Item

Please use this identifier to cite or link to this item:

http://hdl.handle.net/20.500.12358/20197
Titleدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم في ضوء السنة النبوية وسبل تطويرها
Title in Arabicدرجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم في ضوء السنة النبوية وسبل تطويرها
Abstract

هدفت الدراسةُ الكشفَ عن درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم بمحافظات غزة، من وجهة نظر معلمي المرحلة الإعدادية، وكذلك الكشف عمّا إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة وفقًا إلى المتغيرات الآتية: (الجنس، وسنوات الخدمة، والتخصص، والعمر الزمني) ومن ثم صياغة بعض المقترحات التي تساعد على تطوير أداء مديري المدارس للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم. واستخدم الباحثُ ثلاثة مناهج: المنهجَ الوصفيّ التحليليّ في وصف الظاهرة موضوع الدراسة، ومنهج التحليل النوعي لتحليل النصوص تحليلًا نوعيًّا، والمنهج البنائيَّ لتصميم برنامج يساهم في تطوير أداء مديري المدارس للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الإعدادية بمدارس وكالة الغوث الدولية، والبالغ عددهم (2620) معلمًا ومعلمة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2012/2013م)، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة لهذا الغرض اشتملت على (39) فقرة، وتم توزيعها على ثلاثة مجالات: (التواصل الاجتماعي، والتعاون والتساند، وإصلاح المجتمع). كما قام الباحث بتطبيق الاستبانة على عيّنة الدارسة الفعلية والتي تكونت من (430) معلمًا ومعلمة، ثم قام بتحليل استجابات أفراد العينة باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: احتل مجال إصلاح المجتمع المرتبة الأولى بوزن نسبي (79.4%)، يليه مجال التواصل الاجتماعي بوزن نسبي (75.1%)، ثم مجال التعاون والتساند بوزن نسبي (72.9). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ≥ µ) في درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم في ضوء السُنَة النبوية وسبل تطويرها تعزى إلى متغير الجنس (ذكور، وإناث)، وكانت الفروق لدى الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ≥ µ) في درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم في ضوء السنة النبوية وسبل تطويرها تُعزى إلى متغير التخصص (علوم انسانية، علوم تطبيقية). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ≥ µ) في درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم في ضوء السنة النبوية وسبل تطويرها تُعزى إلى متغير العمر الزمني (من 24 – أقل من 31، من 31- أقل 38، من 38 فما فوق). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05 ≥ µ) في درجة ممارسة مديري مدارس وكالة الغوث الدولية للمسؤولية الاجتماعية تجاه معلميهم في ضوء السنة النبوية وسبل تطويرها تُعزى إلى متغير سنوات الخدمة (من 1- أقل من5، من 5 – أقل من 10، من 10 فما فوق). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي: إبراز المضامين الإدارية التي اشتمل عليها القرآن الكريم والسنة النبوية؛ حتى تكون منطلقًا للتأصيل في مجال العلوم التربوية. ضرورة المبادرة إلى تأصيل العلوم التربوية، على المستوىين الإداري والتعليمي، وتصحيح مفاهيمها وأهدافها وغايتها، وصيانتها وفق المنهج الإسلامي. الاستفادة من القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية عند عرض الآراء التربوية بما يخدم العملية التربوية.

Authors
النيرب, اكرامي زهير محمد
Supervisors
ابو دف, محمود خليل
Typeرسالة ماجستير
Date2013
Languageالعربية
Publisherالجامعة الإسلامية - غزة
Citation
License
Collections
  • PhD and MSc Theses- Faculty of Education [1657]
Files in this item
file_1.pdf1006.Kb
Thumbnail

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback
 

 

Browse

All of IUGSpaceCommunities & CollectionsBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisorsThis CollectionBy Issue DateAuthorsTitlesSubjectsSupervisors

My Account

LoginRegister

Statistics

View Usage Statistics

The institutional repository of the Islamic University of Gaza was established as part of the ROMOR project that has been co-funded with support from the European Commission under the ERASMUS + European programme. This publication reflects the views only of the author, and the Commission cannot be held responsible for any use which may be made of the information contained therein.

Contact Us | Send Feedback